شارك المقال
  • تم النسخ

في ظل استمرار الأزمة المائية.. “الكتاب” يستدعي بركة لمناقشة خطة الحكومة لتزويد المواطنين بمياه الشرب

استدعى فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النوّاب، وزير التجهيز والماء نزار بركة، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، لمناقشة خطة الحكومة لتزويد المواطنين بمياه الشرب.

ووجه النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس الفريق التقدمي، طلبا إلى رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، لعقد اجتماع آجل، بحضور وزير التجهيز والماء والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لمناقشة موضوع: “خطة الحكومة من أجل تزويد المواطنين بمياه الشرب في ظل استمرار الأزمة المائية الحالية”.

وقال حموني في طلبه، الذي جاء بناءً على الفقرة الثانية من المادة 101، وأيضاً على المادة 81 من النظام الداخلي لمجلس النواب، يأتي من أجل فتح النقاش مع الوزير، بغية إطلاعه عضوات وأعضاء مجلس النواب، على خطة الحكومة بهذا الخصوص.

وكانت عدة منظمات مدنية، قد دقت ناقوس الخطر، بسبب الاستنزاف الكبير لاحتياطات البلاد من الماء، موازاةً مع الجفاف الذي دخل عامه السابع، ما جعل المغاربة، حتى في المدن الكبرى، مهددين بالعطش.

وسبق لوزارة التجهيز والماء، أن أعلنت مؤخرا، عن تراجع احتياطات السدود إلى حوالي 3.7 مليار متر مكعب، وهو ما يل بـ 5.14 مليار متر مكعب، عن الفترة نفسها من سنة 2023.

ودفعت هذه الأرقام المثيرة للقلق، الحكومة إلى اتخاذ عدد من الإجراءات من أجل ترشيد استهلاك المياه، من ضمنها، تحديد فترة اشتغال الحمامات ومغاسل السيارات، في ثلاثة أيام أسبوعيا.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي