شارك المقال
  • تم النسخ

عدم استعمال حزام السلامة داخل سيارات الأجرة وحافلات النقل الطرقي وسيارات النقل المدرسي على طاولة الوزير عبد الجليل

وجه النائب البرلماني عبد اللطيف الزعيم، عن حزب الأصالة والمعاصرة، سؤالا كتابيا إلى محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، بـ”خصوص عدم استعمال حزام السلامة داخل سيارات الأجرة وحافلات النقل الطرقي وسيارات النقل المدرسي”.

وأبرز عبد اللطيف الزعيم، أن “مدونة السير تنص على أنه يجب على سائقي المركبات والركاب استعمال حزام الأمان أثناء تحرك المركبة على الطريق العام، بما في ذلك المركبات التي تستعمل في النقل العمومي”.

وأوضح المصدر ذاته، “أنه وإلى حدود اليوم ظلت هذه النصوص حبرا على ورق رغم حوادث السير التي راح ضحيتها سائقون وركاب بسبب عدم وضعهم لحزام السلامة”.

وأضاف الزعيم، أن “حافلات الركاب رغم توفر أغلبها على حزام السلامة فقلة قليلة من السائقين والركاب من يستعمله، هذا دون الحديث عن سيارات الأجرة بصنفيها رغم تجديد وهيكلة أسطولها على الصعيد الوطني بدعم من الدولة”.

وأشار إلى أن “سيارات النقل المدرسي هي الأخرى يجب أن لا تستثنى من تفعيل القانون خصوصا تلك التي تكون خارج التجمعات العمرانية تطبيقا وامتثالا لروح النص القانوني :” يكون استعمال حزام السلامة من قبل السائق و ركاب المقاعد الأمامية والخلفية إجباريا خارج التجمعات العمرانية”، وهو ما يستدعي التفاعل معه بكثير من الحزم والجزم حماية وصونا لروح وسلامة المواطنات والمواطنين”.

وفي هذا السياق، ساءل النائب البرلماني عبد اللطيف الزعيم، عن حزب الأصالة والمعاصرة، محمد عبد الجليل، عن “الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة في هذا الصدد بخصوص عدم استعمال حزام السلامة داخل سيارات الأجرة وحافلات النقل الطرقي وسيارات النقل المدرسي”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي