شارك المقال
  • تم النسخ

إلزَامية أخذِ موعدٍ لإِنجازِ البِطاقَة الوَطنية.. صُعوبات وتعْقيدَاتٌ تعتَرضُ المُواطِنين

اشتكى العديد من المواطنين من إشكلات تتعلق  بأخذ موعد لتجديد أو إنجاز البطاقة الوطنية اعترضتهم، خاصة بالموقع الالكتروني الذي تشرف عليها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني، سواء من حيث التعقيد أو من بُعد الموعد المحدد أو إرهاصات أخرى.

وانتشرت تعليقات في هذا الصدد، حيث قال أحدهم” شخصيا ملأت جميع المعلومات و أخذت الموعد و عند ذهابي في الموعد المحدد إلى الدائرة الأمنية تفاجأت بجواب الموظفة بأنها لا تعتمد على هذه الورقة، و اعتمدنا على الصيغة القديمة دون ورقة “

وهو ما أكده آخر قائلا ” ملأت جميع المعلومات و حصلت على موعد بعدها قمت بطبع هذا المطبوع ووضعته ضمن الوثائق المكونة لملف تجديد بطاقة التعريف الوطنية وما كان من الموظف المسؤول إلا أنه أرجعه لي، لكون الموعد لا يتم العمل به حاليا واصطففت إلى جانب العشرات من المواطنين” .

واعتبرت فئة أخرى أن “الغرض من الموقع ليس الموعد بل الزامية تقديم المعلومات لتخفيف عن مديرية الأمن من تسجيل المعطيات”.إلى جانب “كثرة المعطيات وتعقيد بعض الأمور حيث يصعب على الجميع أن يقوم بتلك العملية”.

ودعت فئة عريضة إلى ” تجنب  نسف الجهود المبذولة للعمل بالمواعيد، فهي عملية تنظيمية تساعد المكلفين بتجديد أو إنجاز البطائق في التحكم في عدد الوافدين و تقليل الوقت و حفظ كرامة المواطن.”

وتساءل البعض “نظرا لكون أغلب من حجز الموعد انتهت مدة صلاحية بطاقته الوطنية والمواعيد متأخرة،  فهل ورقة الموعد تحل محل البطاقة المنتهية الصلاحية؟”.

ويُطرح إشكال آخر يتعلق بالمواطنين في المناطق النائية والبوادي، منهم من لا يتوفر على “كهرباء” أو ربط بالشبكة “الريزو” فيكف بالأحرى سيتمكنون من التسجيل الإلكتروني لأخد موعد”

ويذكر أنه أصبح مفروضا و إجباريا على الراغبين في إنجاز أو تجديد بطاقتهم الوطنية أخذ موعد مسبق من بوابة إلكترونية تشرف عليها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني.

و في هذا الصدد، أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أنه يتعين على الراغبين في إنجاز أو تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية أن يراجعوا “وجوبا”، وبشكل مسبق، ابتداء من 03 شتنبر 2020، البوابة الإلكترونية الموضوعة رهن إشارتهم لهذه الغاية تحت عنوان WWW.CNIE.MA.

واعتبرت المديرية أن ذلك سيضمن تفادي الاكتظاظ داخل مراكز تسجيل المعطيات التعريفية، وبالتالي احترام شروط التباعد الاجتماعي ومعايير السلامة التي تفرضها التدابير الاحترازية لمنع تفشي جائحة “كوفيد-19”،كما سيمكن حجز المواعيد المسبقة في البوابة الالكترونية المخصصة لهذا الغرض مصالح الأمن الوطني من إسداء وتقديم هذه الخدمة في ظروف ملائمة ومطبوعة بالجودة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي