شارك المقال
  • تم النسخ

مشروع الربط الكهربائي بين المغرب والمملكة المتحدة يشهد زيادة في التكلفة بنسبة 20% لتصل إلى 29 مليار جنيه استرليني

شهد مشروع الربط البيني المقترح بين المغرب والمملكة المتحدة ارتفاعًا في التكلفة المتوقعة إلى 24 مليار جنيه إسترليني، وعند اكتماله، سيوفر المشروع 8% من الطلب على الكهرباء في المملكة المتحدة، حسب ما كشف عنه مطور المشروع Xlinks.

وستشهد خطط المشروع إنشاء أربعة كابلات للتيار المباشر عالي الجهد (HVDC) بطول 3800 كيلومتر، تمتد من الساحل الجنوبي للمملكة المتحدة، مروراً بفرنسا وإسبانيا والبرتغال تحت البحر ثم على الشاطئ إلى مشروع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المخطط له في المغرب.

وفي التحديث الأخير، أكدت Xlinks أن تكلفة البناء المتوقعة ارتفعت إلى 22-24 مليار جنيه إسترليني، بزيادة قدرها 10-20٪ عن التقدير الأصلي البالغ 20 مليار جنيه إسترليني.

وبالإشارة إلى التحديث الذي نشرته وزارة أمن الطاقة وصافي الصفر (DESNZ) والذي أعلن أن الحد الأقصى للأسعار في مزاد عقود الاختلاف (CfD) للطاقة المتجددة آخذ في الارتفاع، ذكرت Xlinks إلى “ضغط تصاعدي كبير على تكلفة جميع مشاريع الطاقة” سببا للارتفاع.

بالإضافة إلى الارتفاع في تكاليف البناء المتوقعة، تتوقع Xlinks أيضًا أن يرتفع نطاق أسعار الإضراب المقدر في نطاق يتراوح بين 70-80 جنيهًا إسترلينيًا لكل ميجاوات في الساعة، وكانت هذه الارتفاعات مدفوعة بتأثيرات الاقتصاد الكلي، وفقًا لشركة Xlinks.

وأشارت الشركة إلى تأثير الأحداث العالمية على سلسلة التوريد وهو ما يمثل 60٪ من التغيير في تحديثها، وقالت إن هذا يتلخص في عدد لا يحصى من العوامل، وهي الزيادات على مستوى السوق في المواد الخام وتكلفة الطاقة والزيادة العالمية في الطلب على مصادر الطاقة المتجددة.

أما نسبة الـ 40% الأخرى من التغيير فتتعلق بالتأثيرات المباشرة على الاقتصاد الكلي، حيث تكون أسعار الفائدة مسؤولة عن الغالبية العظمى من هذا التغيير.

وقال جيمس همفري، الرئيس التنفيذي لشركة Xlinks First: “إن توجيهاتنا الجديدة بشأن سعر تنفيذ مشروع الطاقة بين المغرب والمملكة المتحدة تتماشى إلى حد كبير مع ما نراه في السوق الأوسع، وينتج عن تأثير عوامل الاقتصاد الكلي”.

وأضاف: “تظل شركة Xlinks ملتزمة بتسليم مشروع الطاقة بين المغرب والمملكة المتحدة في العقد المقبل، لتوفير 8٪ من الطلب على الكهرباء في المملكة المتحدة، بطاقة نظيفة وموثوقة وبأسعار معقولة”.

ولفت إلى أن “الشركة ستواصل إحراز تقدم جيد في زيادة رأس المال الخاص اللازم لتسليم المشروع، بالإضافة إلى الحوار البناء مع أصحاب المصلحة الرئيسيين، بما في ذلك وزارة أمن الطاقة في المملكة المتحدة وNet Zero”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي