شارك المقال
  • تم النسخ

حوالي نصف المغاربة يرون أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بخصوص “زلزال الحوز” غير كافية

اعتبر ما حوالي نصف المواطنين المغاربة، أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة، بخصوص “زلزال الحوز”، الذي ضرب المغرب بداية شهر شتنبر الماضي، غير كافية.

جاء ذلك في استطلاع للرأي أجراه المعهد المغربي لتحليل السياسات “MIPA”، استقى عبره آراء 2000 مواطناً بين شهري أكتوبر ودجنبر من سنة 2023 الماضية.

وأورد الاستطلاع، أن 44 في المائة من المغاربة، يرن أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة، “غير كافية”، مقابل قول 56 في المائة، أن هذه الإجراءات “كافية”.

وذكر المعهذ، أن 77 في المائة من المغاربة المشاركين في الاستطلاع، أعربوا، عن رضاهم، بخصوص إدارة الحكومة لأزمة “زلزال الحوز”، الذي ضرب جبال الأطلس بداية شهر شتنبر الماضي.

وقال 46 في المائة من المغاربة، المشاركين في الاستطلاع، إنهم “راضون جدا”، عن إدارة الحكومة للأزمة، فيما أوضح 31 في المائة، أنهم “راضون بشكل معقول”.

وأفاد 13 في المائة، ممن شملهم الاستطلاع، أنهم لا يشعرون “بالرضا على الإطلاق”، بشأن إدارة الحكومة لـ”أزمة الزلزال”، مقابل قول 9 في المائة، إنهم “غير راضين بشكل أو بآخر”.

إلى جانب ذلك، قال 64 في المائة، ممن شملهم الاستطلاع، إنهم ساعدوا الضحايا بطريقة أو بأخرى، فيما أوضح 62 في المائة، أنهم قدموا مساعدات غير مالية للمنظمات المدنية.

وأوضح المعهد المغربي لتحليل السياسات، أن 29 في المائة، تبرعوا بأموال لهذه المنظمات، و19 في المائة، قدموا مساعدة مباشرة للضحايا.

ووفق الاستطلاع نفسه، فقد أكد 97 في المائة من المشاركين، أنهم سعداء بالعمل الذي قامت به المنظمات والمجتمع المدني، في عمليات الإنقاذ ومساعدة الضحايا والمتضررين.

وكانت الحكومة، قد أقرّت، بتعليمات ملكية، تعويضا شهريا مباشرا للأسر المتضررة من الزلزال لمدة سنة، إلى جانب مساعدة مالية لإعادة بناء النازل المنهارة، أو ترميم المتضرّرة.

يشار إلى أن “زلزال الحوز”، أدى إلى مقتل حوالي 3000 شخص، وجرح ما يناهز 5500 شخصا، كما تسبب في تضرر 56 ألف منزل.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي