شارك المقال
  • تم النسخ

قانون هجرة جديد يشجع قدوم الطلاب خاصة من المغرب وأمريكا اللاتينية والولايات المتحدة والصين للدراسة في إسبانيا

أصدرت إسبانيا 122,460 تصريح دراسة (المرحلة الجامعية، الدراسات العليا، البرنامج التأسيسي وغيرها من الدورات التدريبية) أو التدريب المهني في العام الماضي، أي أكثر بمقدار الثلث من 81,346 تصريحًا مسجلاً في عام 2021، وذلك بعد تعديل قانون الهجرة الذي يسمح بدمج الدراسة مع الوظيفة.

ووفقًا لبيانات وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، فإن نمو الطلاب الروس كان لافتا للانتباه، على الرغم من أن وجود السكان من أمريكا اللاتينية هو الذي يقودهم، يليه معدل الالتحاق من الولايات المتحدة والصين والمغرب، وهي البلدان التي تساهم كل منها بأكثر من 5000 طالب.

وتتفق الجامعات على الإشارة إلى هذا التغيير التنظيمي باعتباره المفتاح للكثيرين ليتمكنوا من تحمل تكاليف إقامتهم في إسبانيا، وقبل الإصلاح، كان الملتحقون يعتمدون على مدخراتهم أو القدرة الاقتصادية لأسرهم لإعالة أنفسهم، ولكن من خلال فتح الباب للطلاب لتغطية نفقاتهم ببضع ساعات من العمل في الأسبوع، تم تخفيف الحواجز الطبقية، وتعزيز التنوع في التعليم العالي في البلد.

وتعكس أحدث البيانات التي قدمها مرصد الهجرة، المرتبط بوزارة الإدماج، أن غالبية الوافدين هم من النساء (56%) وأن متوسط ​​عمر هؤلاء الطلاب هو 26 عامًا، فيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي، يقوم أكثر من نصف الطلاب الأجانب بمعالجة تصريح الإقامة الخاص بهم في مجتمع مدريد (25.94٪)، كاتالونيا (24.45٪) ومجتمع بلنسية (15٪). في المقابل، توجد لاريوخا (0.29%) وأستورياس (0.57%) وكانتابريا (1.05%).

وفي حالة أمريكا اللاتينية، دفعت الزيادة في البطالة بين الشباب وانعدام الأمن، في الارتفاع في المنطقة منذ الوباء، العديد من الشباب إلى مواصلة التدريب في أوروبا على أمل العثور على وظيفة لاحقًا.

وقد شهدت فيوريلا إسبينوزا، وهي مواطنة من البيرو تبلغ من العمر 30 عامًا، هذا الواقع بشكل مباشر، وصلت في عام 2022 بعد التحاقها بدرجة الماجستير في الهندسة الهيدروليكية في جامعة البوليتكنيك في فالنسيا وحاولت الجمع بين تدريبها الأكاديمي وبعض الوظائف المؤهلة في مجالها؛ لكن العروض الوحيدة جاءت من المطاعم، وانتهى بها الأمر بقبول وظيفة طاهية سمحت لها بالادخار لمشاريعها المستقبلية في بلدها، على الرغم من أنها تعترف بأنها اضطرت إلى “التوفيق” بين العمل والتدريب.

وتشهد إسبينوزا كيف تغير تكوين الفصول الدراسية في التعليم العالي، وفي فصلها الذي يضم 40 طالبًا، يأتي 26 منهم من أمريكا اللاتينية، وهي نسبة عالية بشكل خاص، وفي حساب أكثر تحديدًا، أحصت منظمة الهجرة أن إجمالي 75857 طالبًا من خارج الاتحاد الأوروبي كانوا يعيشون في إسبانيا في نهاية عام 2023، ينتمي نصفهم تقريبًا إلى دولة ناطقة بالإسبانية، حيث يضم النظام الجامعي الإسباني 1.6 مليون طالب مسجل.

واستنادا إلى المصادر ذاتها، فإن هناك عامل آخر يشجع الوافدين وهو انخفاض تكلفة بعض البرامج الإسبانية، على سبيل المثال، وصلت أرانتشا سواريز، 28 عاما، من كولومبيا في عام 2022 لدراسة الماجستير في إدارة الأعمال في جامعة قادس، واختارت المدينة الأندلسية بسبب تكلفة التعليم: 1000 يورو في المتوسط، وهو بعيد عن 5000 يورو التي تكلفها هذه الأنواع من البرامج في حرم الدولة الكاريبية.

وهذا الواقع، إضافة إلى عوامل أخرى، يولّد اتجاهاً يمكن تفسيره بالأرقام، وفي جامعة إشبيلية، على سبيل المثال، بلغت الزيادة في عدد طلاب أمريكا اللاتينية 160%: من 331 في العام السابق للتغيير التنظيمي، إلى 861 مسجلاً في الجامعة الحالية، وهي قفزة غير مسبوقة.

وبالإضافة إلى التزامن بين الفصول الدراسية والعمل، يهدف التغيير في لوائح قانون الهجرة أيضًا إلى تسهيل دمج الطلاب في سوق العمل بمجرد الانتهاء من دراستهم، وفي السابق، كانت الإقامة لمدة ثلاث سنوات ضرورية للحصول على تصريح عمل.

ومع ذلك، فإن بيانات التوظيف الخاصة بالشباب ليست مشجعة للغاية: فقد أنهت إسبانيا عام 2023 بأعلى معدل بطالة في الاتحاد الأوروبي، مع 28.36% من الموظفين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا.

ويوضح المحامي المتخصص في التنقل الدولي فيليكس إسبانيا أن القانون لا يزال يطرح مشاكل، مشيرا إلى أنه عندما يتخرج طالب جامعي ويريد أن يبدأ العمل، فإنه يحتاج إلى شخص للقيام بـ “عقد مسبق” وهذه عملية يمكن أن تستغرق عدة أشهر قبل أن ينضم المرشح أخيرًا إلى الشركة، ولهذا السبب العديد من أصحاب العمل، على وجه التحديد، ليسوا مهتمين.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي