شارك المقال
  • تم النسخ

رونالدو، بدر هاري، تيدي راينر.. تعرف على أبرز الرياضيين العالميين الذين يستثمرون في المغرب

واجهة مدخل مهيبة بالمشربية، تبلغ مساحتها 15300 متر مربع موزعة على ثلاث طوابق، وسطح أخضر بـ 360 درجة، تقع جميعها في قلب المحور العالمي الجديد “M Avenue”. إنه عمل المهندس المعماري الفرنسي ديدييه ليفورت لفندق “Pestana CR7″، في مراكش، المملوك لكريستيانو رونالدو، بشراكة مع مجموعة الفنادق البرتغالية التي يملكها ديونيسيو بيستانا. تبلغ تكلفة الفندق 300 مليون درهم، وتضم 174 غرفة ومطعمين ومركز أعمال واحد، ومنتجعا صحيا مع غرفة للياقة البدنية ومسبح خارجي مع شلال.

بدر هاري

كما اختار الصديق المقرب لكريستيانو رونالدو، لاعب الكيك بوكسينغ، الهولندي من أصل مغربي، بدر هاري، المراهنة على المملكة. في نوفمبر الماضي، أعلن الرجل الذي أنهى مسيرته الرياضية في أكتوبر 2021، عبر حسابه على “إنستغرام”، إطلاق شبكة من الصالات الرياضية في المغرب باسم “Punch”.

يخطط بطل الوزن الثقيل السابق، لفتح بضع عشرات من الصالات الرياضية، في السنوات الثلاث المقبلة. في ماي الماضي، ظهر وجه المقاتل على العديد من اللوحات الإعلانية العملاقة في العاصمة الاقتصادية، بهذه الرسالة الواضحة: “لقد عدت”.

وكتب في إعلانه المنشور: “الرياضة أعطتني كل شيء في حياتي، حان الوقت لرد الجميل للمجتمع الرياضي لبلدنا العزيز”. يقول بدر هاري، إنه يريد “إنشاء قاعات رياضية تلبي أفضل المعايير الدولية مع تقديم رسوم اشتراك ميسورة للجميع”. الهدف: أن يكون لمشرعه: “أثر اجتماعي قوي في جميع أنحاء البلاد”.

تيدي راينر، الحزام الأسود للأعمال

شخصية رائعة أخرى في الرياضات القتالية، الفرنسي تيدي راينر، الذي توج بطلا للعالم 11 مرة في الجودو، يستثمر هو الآخر في المغرب. منذ سنة 2018، امتلك لاعب الجودو حصصا متساوية مع هوغو بيسزينسكي، وهو لاعب جودو سابق أيضا، في شركة تعمل “في خدمة التسويق في المجال الرياضي وتنظيم الأحداث الرياضية” في الدار البيضاء. في السنة نفسها، كشفت الصحافة عن مؤسسة تيدي راينر البيئية لتطهير إفريقيا، ومقرها في مراكش.

حتى لو بدا أنه انسحب من هذين المشروعين، فقد ضاعف تيدي راينر، منذ ذلك الحين، استثماراته في العقارات والمطاعم والفنادق والخدمات اللوجستية في المغرب. ابتداء من ماي 2022، أطلق مشروع بناء إسكان راق “134 سكوير”، بتوقيع المهندس رشيد الأندلسي، في دار بوعزة جنوب الدار البيضاء، بمساعدة قرض من بنك إفريقيا بحوالي 400 مليون درهم، وفق ما كشفه موقع “لو ديسك” في ماي 2022.

في الضاحية نفسها، على شاطئ البحر، أطلق الرياضي أيضا مركز تجميل ومنطقتين لتقديم الطعام “Lesways de Dar Bouazza”، بالتعاون مع “CapHôtel”، من مجموعة “Deret” الفرنسية، مالكة علامة “Accor” التجارية (Mercure Novotel، فندق Ibis Style Ibis Budget). في نفس الوقت، في الداخلة، وضع تيدي راينر الأسس، هذه المرة وحده، لمشروع مجمع سياحي، ولمساحات التخزين عبر شركة تم إنشاؤها في أبريل 2022، تسمى “TR Dakhla Takhzine”.

الثلاثي أزعيتر

مثال آخر هو الأخوان زعيتر المثيران للجدل، الألمان من أصل مغربي: التوأم عمر وأبو بكر، وشقيقهما الأصغر عثمان. آخر اثنين من أبطال “MMA”، الأول هو مديرهم ومدربهم، ولعدة أشهر حتى الآن، أثار قربهم المفترض من القصر الدهشة والتعليقات، لا سيما في الصحافة الأجنبية.

في يوليو 2019، أطلق عثمان مطعمًا لسلسلة “3h’s Burger & Chicken” الألمانية في طنجة. بعد ثلاث سنوات، في مارس 2022، افتتح الأخوان زعيتر في سلا مارينا مؤسسة للوجبات السريعة، ورويال برجر، ومتجر دونات، ورويال دوناتس ، ومقهى/شيشة باللون الوردي يُدعى شيري شيري.

وبحسب “Le Desk”، فإن الثلاثي يمتلك أيضًا شركة تطوير عقاري، “Antego Maroc”، في طنجة. في مارس 2021، حاول الأصغر، عثمان، الاستثمار في الحشيش العلاجي من خلال تسجيل اسم “فار ماروك”، بالإضافة إلى شعار يحمل رمز “كأس هيجيا” على ورقة القنب بألوان العلم المغربي. سيتم إبطاء مسارها بعد ثلاثة أشهر ، حيث رفض المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية (Ompic) طلب تقديمه على أساس “استنساخ […] الشعارات الرسمية للمملكة”، وفقًا لـ المادة 135 من قانون حماية الملكية الصناعية.

الجيل القديم

إن استثمار الرياضيين أو الرياضيين السابقين في المغرب ليس بالأمر الجديد. ما تغير في السنوات الأخيرة هو قبل كل شيء ملامح هؤلاء المستثمرين. نجوم معروفون دوليًا، يربطون أسماءهم بشركات في المغرب، أو الرياضيين ثنائيي الجنسية ذوي المكانة العالية الذين عادوا للاستثمار في بلدهم الأصلي. غالبًا ما يتم الإعلان عن مشاريعهم، حتى تتوج بالهيبة.

ومع ذلك، حتى أوائل العقد الأول من القرن الحالي، “تحول الرياضيون إلى ريادة الأعمال في المغرب لضمان الأمن المالي بعد التقاعد”، كما يوضح يونس الحسني، المتخصص في إعادة التدريب المهني في الرياضة. وقد فعل البعض ذلك للاستمرار في تسهيل دخلهم، وللحفاظ على نفس نمط الحياة الذي كانوا يمارسونه عندما كانوا يمارسون الرياضة، فيما أراد آخرون تحسينه، “وأحيانًا يتعرضون لخطر كسر أسنانهم”.

ويوضح على وجه الخصوص أنه من بين لاعبي المنتخب المغربي لكرة القدم من “جيل 1986″، اتخذ الكثيرون هذا الاختيار، فالملك الحسن الثاني مثل محمد السادس يولي اهتمامًا خاصًا للرياضيين، ولا سيما كضمانات للظهور على المستوى الدولي. وهكذا، فإن بادو الزاكي أو عزيز بودربالة، على سبيل المثال، “كانا سيستفيدان من التسهيلات والموافقات لإطلاق مشاريعهما”.

بينما استثمر بطل العالم أربع مرات في سباق 1500 متر والبطل الأولمبي لمرتين، هشام الكروج، في مزرعتين تغطيان عشرات الهكتارات في بركان، استثمر غالبية هؤلاء الرياضيين – أكثر أو أقل بنجاح – في العقارات، مثل اللاعب السابق صلاح الدين بصير ومصطفى الحداوي، أو في تقديم الطعام، مثل نور الدين النيبت، أو افتتحوا مدارس أو أكاديميات رياضية خاصة، مثل مهدي كريمو أو هشام أرازي. كان الرياضي الأولمبي سعيد عويطة من بين القلائل الذين تحولوا – ولو لفترة وجيزة – إلى المعدات الرياضية. بشكل عام، لم يكن أي منهم ثريًا حقًا بعد مسيرته الرياضية.

*مترجم عن “جون أفريك”

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي