شارك المقال
  • تم النسخ

خلف كوريا الشمالية وبولندا مباشرة.. الجيش المغربي يمتلك أقوى عشرين مدفعية في العالم

وضع تقرير أمريكي المغرب ضمن قائمة بأقوى الجيوش النظامية في العالم من حيث القوة المدفعية، بحسب تصنيف بوابة “Insider Monkey” الأمريكية، خلف كوريا الشمالية وبولندا مباشرة.

وتحتل الرباط هذه المكانة بفضل ترسانتها المكونة من 565 قطعة مدفعية ذاتية الدفع، و306 قطعة مدفعية، و208 قاذفة صواريخ، كما أشار التقرير إلى موافقة وزارة الخارجية الأمريكية في أبريل 2023 على بيع 18 قاذفة صواريخ من طراز HIMARS بمبلغ 524 مليون دولار.

واعتمد التقرير الأمريكي على عدة عوامل، ويشير الموقع إلى أنه “تم تحديد قوة المدفعية حسب الدولة مع الأخذ في الاعتبار العدد الإجمالي لوحدات المدفعية التي تديرها الدول، والتي تشمل المدفعية ذاتية الدفع والمدفعية المقطوعة وقاذفات الصواريخ”.

ويؤكد التقرير ذاته أنه “تم أخذ القدرات التكنولوجية للدول بعين الاعتبار للتمييز بين الدول التي تمتلك مدفعية أقل ولكن أكثر تقدما، وتلك التي لديها احتياطيات كبيرة ولكن قديمة”.

ومع ترسانة مكونة من 1595 قطعة مدفعية ذاتية الدفع، و1267 قطعة مدفعية قطرها، و694 قاذفة صواريخ، تحتل الولايات المتحدة المركز الثالث، خلف الصين وكوريا الجنوبية، الثاني والأول على التوالي في التصنيف، ومع ذلك، من حيث التطور التكنولوجي، تتفوق الولايات المتحدة على جميع الدول الأخرى في القائمة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي