شارك المقال
  • تم النسخ

تصنيف أمريكي: المغرب يتربع على عرش قائمة أكثر الدول السياحية زيارة في أفريقيا والجزائر تتذيل ترتيب شمال القارة

حلّت المملكة المغربية في المرتبة الأولى أفريقياً من بين أكثر الدول استقبالا للسياح حول العالم بعد جائحة كورونا، بينما تذيلت الجارة الشرقية قائمة المجموعة لدول شمال أفريقيا، وذلك بحسب تصنيف حديث للموقع الأمريكي “إنسايدر مانكي”.

وشمل التصنيف الأمريكي 20 دولة أفريقية، وكانت المملكة أفضل وأكثر الدول استقطابا للأجانب في القارة السمراء، وجاءت سيراليون في المرتبة 20، تلتها بوركينافاسو ثم أنغولا، ثم جيبوتي ثم مدغشقر، ثم سيشيل، فنامبيا، وإستواتيني، ثم نيجيريا وغامبيا والرأس الأخضر وإثيوبيا وغانا وموريتانيا وزامبيا والجزائر وتانزانيا وجنوب أفريقيا وتونس، وأتت المملكة في المرتبة اﻷولى.

ووفقا لتقرير صادر عن منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، فإن صناعة السياحة في أفريقيا عادت إلى مستويات ما قبل الوباء، حيث ارتفع عدد الوافدين الدوليين في أفريقيا إلى 96% من أرقام ما قبل الوباء، ويتجلى الانتعاش بشكل خاص في شمال أفريقيا.

وسجلت معدلات الوصول الدولي إلى شمال إفريقيا أعلى بنسبة 8%، في الفترة من يناير حتى يوليو 2023، مقارنة بمستويات 2019، وتجاوز عدد السياح الدوليين مستويات ما قبل الوباء بنسبة 28% في إثيوبيا، و19% في تنزانيا، و15% في المغرب في الفترة من يناير إلى يوليو 2023.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، كانت أفريقيا ثاني أفضل منطقة من حيث الأداء السياحي، وشهدت ارتفاعا في عدد معدلات الوصول في العالم، حيث كان تغلغل الحلول الرقمية في السياحة عاملاً رئيسياً في استعادة معدلات التدفق السياحي.

ووفقًا لتقرير صادر عن Grand View Research، بلغت قيمة السوق العالمية لخدمات حجز السفر عبر الإنترنت حوالي 560 مليار دولار في عام 2022، ومن المتوقع أن ينمو السوق بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) قدره 9.0٪ من عام 2022 إلى عام 2030 ليصل إلى مستوى بقيمة 1.13 تريليون دولار بنهاية الفترة المتوقعة.

وبحسب التقرير، فإن أحد الاتجاهات الرئيسية في صناعة خدمات الحجز عبر الإنترنت هو استخدام الذكاء الاصطناعي، خاصة التوليدي، لإحداث ثورة في صناعة السفر، حيث إن الذكاء الاصطناعي قادر على غربلة البيانات الشاملة لتمكين موردي السفر من مواكبة طلبات العملاء وتخصيص خدماتهم.

وتعتبر شركة Travelstart رائدة في أفريقيا وتمكن المستخدمين من حجز ومقارنة الأسعار لمختلف وسائل الراحة بما في ذلك أسعار الحافلات والفنادق عند السفر عبر أفريقيا، ولديها مساعد سفر يعمل بالذكاء الاصطناعي تم تصميمه لتعزيز تجربة العملاء من خلال تسهيل تخطيط الرحلة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي