شارك المقال
  • تم النسخ

وصفها بـ”السخيفة”.. عضو مجلس اللوردات البريطاني دانييل حنان يطالب الحكومة بإلغاء الرسوم الجمركية على الطماطم المغربية

قال دانييل حنان، أحد أبرز مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وعضو البرلمان الأوروبي السابق، للبرلمان إنه يجب على المملكة المتحدة إلغاء الضرائب التي وصفها بـ “السخيفة” على الطماطم المغربية، معتبرا أنها مخلفات من تشريعات الاتحاد الأوروبي.

ودعا اللورد المحافظ حنان إلى رفع هذا الحاجز التجاري، مشيرا إلى أن الطماطم المغربية لا تنافس الطماطم المحلية بسبب اختلاف مواسم النمو، وفي خطابه أمام مجلس اللوردات، قال: “سوف يتذكر البعض النقص الكبير في الطماطم في العام الماضي، عندما أصبحت رفوف المتاجر الكبرى لدينا خالية من تلك الكرات القرمزية”.

وأضاف المتحدث ذاته، “ما قد لا ندركه هو أننا ما زلنا نفرض الرسوم الجمركية والحصص على واردات الطماطم من أكبر مصدر لنا، وهو المملكة المغربية، حيث إن الحصص والتعريفات التي ورثناها من الاتحاد الأوروبي مصممة لحماية المزارعين الإسبان ولا تخدم أي غرض، وحتى من وجهة نظر حمائية، هنا لأن الطماطم المغربية غير موسمية بالنسبة لطماطمنا”.

واستفسر: “هل سيعطينا الوزير بعض الأمل في أننا سننهي هذه القيود السخيفة، ليس كخدمة لحلفائنا في المغرب رغم أنهم أصدقاء جيدون وحلفاء قدامى، ولكن كخدمة لأنفسنا، وهو ما قد يفيدنا بالمصادفة، ويفيد أصدقاؤنا في المملكة المغربية”.

ورداً على ذلك، اعترف وزير الخارجية اللورد بينيون بالإحباط إزاء التقدم المحرز في هذه القضية، مؤكداً: “لقد كنت في المغرب العام الماضي وقد ركزت نقاشاتنا بشكل فعال للغاية بشأن هذه القضية”، وعلى الرغم من ادعائه أنه كان يعتقد حتى ليلة الأربعاء أن المشكلة قد تم حلها.

وقال: “اعتقدت أننا توصلنا إلى حل للمشكلة، ثم سمعت الليلة الماضية من وزير التجارة أنه لا تزال هناك بعض الأمور التي يتعين حلها، والتي أعترف أنها أصابتني بالإحباط، ونحن بحاجة إلى حل هذه المشكلة، ونعتبر المغرب شريك رئيسي لبريطانيا ويمكنهم تقديم نوعية جيدة جدًا على أرففنا بما لا يتعارض مع المزارعين في المملكة المتحدة”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي