شارك المقال
  • تم النسخ

من بينها “داء النقرس” و”الضغط الدموي”.. خبير مغربي يحذر في حديثه لـ”بناصا” من مخاطر الإفراط في تناول اللحوم يوم عيد الأضحى

قال الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، إن “الافراط في تناول اللحوم يؤدي لمتاعب صحية عديدة منها ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والضغط الدموي، ومشاكل الجهاز الهضمي، وداء النقرس، والزيادة في الوزن وبعض السرطانات خاصة اللحوم المطهية بشكل مفرط”.

وأوضح حمضي، في حديث مع “بناصا”، أن “الاعتدال في تناول اللحوم بأنواعها المختلفة له فوائد كثيرة أهمها أنها أهم مصدر للبروتينات والسلينيوم والزنك، والفيتامين ب 12 والحديد والكالسيوم والأوميجا 3 وغيرها من الأملاح المعدنية والفيتامينات، كما تساهم اللحوم في تقوية العضلات والعظام وتقي من فقر الدم”.

وفي هذا الصدد، قدم الباحث في السياسات والنظم الصحية، بعض النصائح للاحتفال بالعيد دون الاضرار بصحتنا، على غرار، “تناول وجبة الفطور للمساعدة على تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة الغذاء، مع ​وجبة تقديمية صغيرة قبل الوجبات الرئيسية لمنع التهام وجبات كبيرة”.

ونبه، إلى “عدم الافراط في الاكل والاكتفاء بكميات معقولة، حيث إن تناول وجبات كبيرة يتسبّب في مشاكل بالجهاز الهضمي بجانب كون لحم الخروف غني جدا بالدهون المضرة بالصحة، كما يُنصح المصابون بارتفاع الكولسترول يتجنب لحم الخروف”.

وشدد المصدر ذاته، على “تناول الطعام ببطء، إذ يحتاج الجسم لنحو 20 دقيقة حتى تصل إشارة الشبع من الجهاز الهضمي للدماغ ونشعر بالشبع، وكلما أكلنا ببطء كلما كانت عملية الهضم أسهل،  ونحس بالشبع قبل التهام كميات كبيرة من الأكل”.

وأضاف، أن “تناول الخضروات يعد مصدرا مهم للألياف ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية، وتعطي احساسا بالشبع وتساعد على تسهيل الهضم، والالتزام بتناول الفواكه والعصائر الطبيعية عوض المشروبات الغازية والحلويات التي ترفع السعرات الحرارية وتعسر الهضم، مع استعمال التوابل المختلفة لإعطاء مداق للأكل بدل الافراط في استعمال الملح”.

وحذر حمضي، من “عدم الجلوس على مائدة الأكل مدة طويلة، بل تنظيفها بسرعة لتجنب الاستمرار في المزيد من الأكل رغم انتفاء الاحساس بالجوع، والمشي والحركة والتمارين الرياضية لتسهيل عملية الهضم وحرق السعرات الحرارية والدهون”.

ونصح الطيب حمضي، بـ”شرب الماء طيلة اليوم قبل الاحساس بالعطش لتخليص الجسم من السموم وتسهيل الهضم والوقاية من الاجتتفاف وتجنب الافراط في الاكل وتكسير الدهون.

ويقترح، أنه “من أجل الحفاظ على الصحة ينصح بالحد من استهلاك الحوم المطهوة بشكل مفرط، واختيار أجزاء من اللحم قليلة الدهون كالرقبة والفخذ مع إزالة الدهون من اللحم ما أمكن قبل الطبخ، مع تجنب القلي وتفضيل استعمال زيت الزيتون للطبخ مع الخضر”.

ويرى حمضي، أن “أفضل طريقة لطبخ اللحم هي السلق أو البخار أو الفرن أو بعض هده الطرق معا، حيث يمكن مثلا سلق اللحم قليلا قبل الفرن حتى لا يأخذ فترة طويلة في حرارة عالية، وشواء اللحوم بطريقة على الفحم خصوصا مع حرارة عالية جدا، وأن وصول لهب النار إلى اللحم يؤدي إلى احتراق البروتين مع انتاج مواد غير صحية ومسرطنة”.

وأشار الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، إلى “ضرورة إبعاد اللحم عن اللهب مع استعمال شوكة لأجل ذلك عوض اليدين لتجنب الحريق.، مع تقطيع اللحم قطع صغيرة حتى تنضج بسرعة ومتجانسة عند الشواء”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي