شارك المقال
  • تم النسخ

منها ألكاراز وبيريز وألميدا.. تعرّف على ألقاب العائلات الإسبانية المنحدرة من أصول مغربية

إن كون مدينة أليكانتي الإسبانية، لها ماضٍ إسلامي ليس بالأمر الجديد. من اسمها إلى تاريخ قلعة “سانتا باربرا”. لقد ترك التواجد العربي آثارًا لا يزال من الممكن رؤيتها حتى اليوم في هذه المدينة. من الكلمات اليومية إلى الأسماء والألقاب. اللغة الإسبانية مليئة بالتأثير الإسلامي.

أحد هذه الآثار يتعلق بسكانها أليكانتي. في الواقع، بالإضافة إلى الوجود الكبير للألقاب ذات الأصول الرومانية والسلتية والغجرية وحتى الفايكنج، فإن العديد من الأشخاص من هذه المدينة الإسبانية، لديهم لقب من أصل عربي ومغربي في بطاقة هويتهم.

على الرغم من أن الألقاب الأكثر حضورا في أليكانتي تنحدر من أصول أخرى مثل و”Sánchez”، و”López”، و”Rodríguez”، و”Fernández”، و”González”، و”Gómez”، “Ruiz”، إلا أن هناك بعض الألقاب التي يعود أصلها مباشرة إلى المغرب.

على وجه التحديد، “Alcaraz” هو اللقب من أصل مغربي الأكثر حضورا في أليكانتي. 32000 شخص يحملون هذا الاسم العائلي في جميع أنحاء إسبانيا، مع أعلى تركيز في أليكانتي ومورسيا والباسيتي.

من السهل نسبيًا التعرف على لقب من أصل مغربي. وبشكل عام، فإن تلك التي لها هذا الأصل تبدأ عادةً بـ”آل”، كما هو الحال مع اسم مدينة أليكانتي، القادم من الاسم العربي “اللّقنت”، والذي يعني “مدينة النور”، على الرغم من أن أصل اسم المدينة، ما يزال يثير الجدل بين المؤرخين.

على المستوى الإسباني، تعد الألقاب ذات الأصل المغربي “Alcalá” و”Almeida” و”Alcázar” الأكثر حضورا. وعلى الرغم من أنه في حالة “Alcalá”، فإن 11 ألف شخص فقط يحملون هذا اللقب على هوياتهم، إلا أن هذه الألقاب شائعة جدًا في المغرب.

وفي الختام، تشكل الألقاب ذات الأصل المغربي في إسبانيا عنصرا هاما في تاريخ الأنساب بالبلاد. لقد تركت الهجرة المغربية بصمة دائمة في المجتمع والثقافة الإسبانية، وهذه الألقاب المغربية خير دليل على هذا الإرث.

بالإضافة إلى “DNI”، هناك كلمات يستخدمها الإسبان في الحياة اليومية، وأصلها عربي، مثل وسادة، شطرنج، شخصية، أوجالا، غيتار، ريحان، أسكويا، الكازار، عمدة، برتقال، جزرة، وغيرها الكثير.

(مترجم عن elespanol بتصرف)

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي