شارك المقال
  • تم النسخ

كيف تدعم فلسطين على فيسبوك وتويتر دون التعرض للحجب؟

اتھم نشطاء منصات التواصل الاجتماعي بتعمد التعتیم الإعلامي بحجب أصواتھم الداعمة للقضیة الفلسطینیة، وذلك بعد تلقي معظم رواد الشبكات الاجتماعیة تحذيرات بالحظر وحجب منشوراتھم التي تتضمن وسم “أنقذوا حي الشیخ جراح”، مع التھديد باحتمالیة حذف الحسابات بصورة تامة إذا تكررت المنشورات التي تصفھا إدارة شركة فیسبوك بالمخالفة للقواعد الإرشادية (Guidelines Community (لمجتمع فیسبوك وإنستغرام.

وقدموا خبراء الشبكات الاجتماعیة مجموعة من النصائح لتقلیل فرص الحظر الذي قد يتعرض إلیه في حال الرغبة بالمشاركة في نشر الصور والمنشورات وأي وسم داعم للقضیة الفلسطینیة عن طريق تجنب الأخطاء التالیة:

  • تجنب إضافة أكثر من وسم “ھاشتاغ” في المنشور الواحد على أي منصة من منصات التواصل الاجتماعي.
  • كلما زاد عدد الوسوم أو “الھاشتاغات” في المنشور، قل حجم وصولھا للمتابعین.
  • النسخ واللصق بصورة متكررة يعطي إنذارا لفیسبوك باعتبار أنھا ردود آلیة، وأن من قام بكتابة الوسم آلة لا بشر.
  • لا بد من إضافة محتوى إضافي في التعلیق أو المنشور، ولا يكفي أن تطلب من الآخرين نسخ التعلیق نفسه، فربما يعرضك ذلك للحجب.
  • لا تكرر إرسال الرسالة ذاتھا بطريقة آلیة لجمیع الأصدقاء والمتابعین، وتذكر أن لك حدا أقصى من الأنشطة “إعجاب/ أو متابعة/ رسالة/ تعلیق/
    إزالة إعجاب/ مشاركة” على كل منصة يومیا، إذا تجاوزته، فقد تتعرض للحظر.
  • قبل استخدام الوسم، تأكد من وجوده أولا، فابحث عن الوسم في المنصة التي تستخدمھا، وإذا لم تجد له أثرا أو أعدادا من المشاركات السابقة، فھذا يعني أن المنصة قامت بحذفه.

    ماذا يعني أن تعتبرك منصات التواصل آلة؟

    لكل مستخدم على فیسبوك الحق في كتابة 180-200 تعلیق في الیوم، إذا تم كسر ھذا الحد، فقد يعتبر فیسبوك ھذا المستخدم تلقائیا مجرد آلة.

    ومع ذلك، يسمح فیسبوك بإضافة 5 آلاف إعجاب “لايك” في الیوم و150 رسالة، وإلا تم اعتباره كسلوك روبوتي آلي.

    ُ يجب أن يترك فارق زمني بین كل نشاط لا يقل عن دقیقة أو دقیقتین.

    أما مستخدمو إنستغرام، فیمكنھم القیام بـ 500 نشاط يومیا إذا كان الحساب متوسط النشاط والمتابعین.

    أما أصحاب الحسابات الجديدة، فیحق لھم 100 نشاط فقط، بینما أصحاب الحسابات الموثقة فلھم الحق في ألف نشاط.

    سیاسات فیسبوك.. المحتوى البصري

    المحتوى البصري الأكثر انتشارا على منصات التواصل، ھو الصور ومقاطع الفیديو غیر الدموية والقصص الإنسانیة المؤثرة، ورغم أن الواقع أكثر قسوة مما تحمله منشورات منصات التواصل، فإن الأخیرة تعتبر ذلك المحتوى ضد سیاساتھا، ومن ثم يتم حجبه تلقائیا.

    الكیل بمكیالین

    أثار المدافعون عن حرية التعبیر وحقوق الإنسان بالفعل مخاوف من أن منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل فیسبوك وإنستغرام تسمح بشكل منتظم لخطاب الكراھیة للقومیین البیض بالانتشار، في حین أن المنشورات والصفحات التي تدافع عن حقوق المجتمعات المضطھدة -من فلسطین إلى كشمیر وصولا إلى میانمار- مستمرة بلا رقابة، في حین تم حجب صفحة وزارة الصحة الفلسطینیة في غزة من فیسبوك 3 مرات، بما في ذلك أثناء جائحة الفیروس التاجي.

    امتثل موقع فیسبوك لـ95 %من طلبات الحكومة الإسرائیلیة بفرض رقابة على منشورات الفلسطینیین، ولا سیما في فترة اختیار الإسرائیلیة إيمي بالمور ضمن حكماء منصة فیسبوك، في حین أن منشورات خطاب الكراھیة مثل “الموت لفلسطین” أو “كل مسلم ھو الإرھابي القتیل” لم تتم إزالته أو الإبلاغ عنه بواسطة فیسبوك لانتھاكه معايیر مجتمع المنصة الأكثر شھرة على مستوى العالم.
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي