شارك المقال
  • تم النسخ

كيف أفشل محمد ولد الشيخ الغزواني مخطط الرئيس الجزائري لتأسيس إطار مغاربي يستثني المغرب؟

كشفت تقارير إعلامية موريتانية، أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بدا متفاجئا  كثيرا من الموقف الصارم والحازم الذى أبان عنه رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، رافضا بشكل مطلق الإنضمام إلى أي إطار مغاربي لا يكون المغرب ركنا من أركانه.

وفي تقرير تحت عنوان “كيف أفشلت موريتانيا مخطط الرئيس الجزائري تأسيس إطار مغاربي يستثنى المغرب؟”، قالت صحيفة “أنباء أنفو” الموريتانية، إن تبون، لم يكن يتوقع أن رئيس موريتانيا على هذه الدرجة من الصلابة في المواقف حتى يرفض وهو الموجود بالجزائر للمشاركة في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز، المشاركة فى اجتماع دعي إليه قادة دول المغرب العربي باستثاء المغرب.

واستنادا إلى القصاصة ذاتها، فإن البيان الصادر عن  الرئاسة الجزائرية، حاول التخفيف من تأثير موقف الرئيس ولد الغزواني المفاجئ على مشاريع جزائرية طموحة داخل المنطقة،  لايمكن أن تنجز دون مشاركة موريتانيا.

وحاولت الرئاسة الجزائرية، بحسب التقرير ذاته، إخفاء موقف انواكشوط الرافض بشدة،  المشاركة فى أي إطار مغاربي لا يضم جارة موريتانيا الشمالية المملكة المغربية، واكتفى بالقول إن الرئيس عبد المجيد تبون،  أجرى محادثة هاتفية مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، أطلعه خلالها على المواضيع التى تمت مناقشتها خلال اللقاء الثلاثي (الجزائر، تونس، ليبيا).

واعتبرت الصحيفة ذاتها، أن تصريحات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لم تكن ضد قادة أو سلطات دولة الإمارات العربية المتحدة، أخيرا، من وجهة نظر بعض المحللين سوى انتقاد مبطن للجارة موريتانيا.

بدورها، اعتبرت صحيفة “أنتليجنس،” أن هجوم الرئيس عبد المجيد تبون، الممنهج على أبو ظبي، كان محسوبا ومخططا له من قبل الرئاسة الجزائرية، بسبب قضايا حساسة تشكل قلقا كبيرا لحكام الجزائر، أبرزها التقارب الشديد بين موريتانيا والإمارات وعلاقات الصداقة الشخصية القوية التي تربط رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، مع محمد بن زايد.

وحسب تقرير”حصري” نشرته الصحيفة يوم الخميس الماضي، “يشعر الجزائريون بالاستياء مما يعتبرونه محاولات متواصلة من قبل أبو ظبي لزرع “الفتنة” بين الجزائر ونواكشوط، وإبعاد الأخيرة عن الخطة الجزائرية الجديدة التي تهدف إلى تحييد المغرب واحتواء نفوذه الإقليمي، عبر إقناع موريتانيا بالانضمام إلى تكتل مغاربي يستبعد الرباط”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي