شارك المقال
  • تم النسخ

شركة “Benteler” الألمانية المتخصصة في مجالات تكنولوجيا السيارات تفتتح مصنعًا لها في مدينة القنيطرة

أعلنت شركة Benteler الألمانية، التي تمتلك مصانع في Vigo وMos في إسبانيا، عن افتتاح مصنع جديد لها في مدينة القنيطرة، وسيقوم هذا المصنع الجديد بتزويد Stellantis Vigo بالقطع اللازمة لِمشروعها الجديد للسيارات الكهربائية.

وجاء هذا القرار بعد إعلام الشركة الألمانية للجنة الشركة، بأن Stellantis ستقوم بتصنيع بعض القطع بنفسها، مما سيؤدي إلى انخفاض حجم العمل في مصنعي Vigo و Mos.

ويُعدّ هذا القرار بمثابة ضربة قوية لمصنعي Benteler في إسبانيا، حيث يُوظّفان 430 عاملاً ثابتًا بالإضافة إلى العمال المؤقتين، وأشارت مصادر مطلعة إلى أنّ هذا القرار قد يُؤدّي إلى تسريح العمال أو خفض رواتبهم.

وتُعتبر Benteler مُوردًا هامًا لِـ Stellantis Vigo، حيث تُصنّع الشركتان هياكل ومكونات هيكلية للسيارات، وحصلت الشركة في أكتوبر 2023 على خبر سارّ، وهو أنّ Stellantis تعتمد عليها لِـمنصة السيارات الكهربائية الجديدة في مصنع Balaídos.

وكان من المتوقع أن يُؤدّي هذا القرار إلى زيادة حجم العمل بشكل كبير في مصنعي Vigo و Mos، ومع ذلك، جاء قرار افتتاح مصنع في المغرب ليُغيّر الأمور.

ويُعدّ قرار Stellantis بِـ افتتاح مصنع في المغرب جزءًا من استراتيجيتها لِـ تقريب مُورديها من مصنعها في القنيطرة، ويسعى المصنع، الذي تمّ افتتاحه في عام 2019، إلى زيادة إنتاجه إلى 400.000 سيارة سنويًا، بفضل استثمار بقيمة 300 مليون يورو.

وبِـافتتاح مصنع Benteler في المغرب، ستتمكن Stellantis من الحصول على القطع اللازمة لِـ منصة السيارات الكهربائية الجديدة بشكل أسرع وأقلّ تكلفة، كما يُثير قرار افتتاح مصنع في المغرب مخاوف بشأن مستقبل مصنعيها في Vigo و Mos.

ويزداد قلق العمال مع احتمال فقدانهم لوظائفهم أو خفض رواتبهم، وتُطالب النقابات العمالية Benteler بتقديم حلول لِـضمان مستقبل العمال في إسبانيا، وبحوار مع الشركة لِإيجاد حلول لِضمان مستقبل العمال.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي