شارك المقال
  • تم النسخ

شركة “بلو بورد” الإسرائيلية تُؤسس منشأة لتصنيع الطائرات بدون طيار في المغرب

شهد التعاون الدفاعي بين المغرب وإسرائيل نمواً هائلاً منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 2020 بوساطة أمريكية في إطار ما يسمى بـ”اتفاقيات إبراهم”، وقد نتج عن ذلك حصول الممملكة على صفقات أسلحة متعددة ومتطورة من إسرائيل.

وفي هذا الصدد، كشف موقع “زونا ميلتار” المختص بأخبار الدفاع والأسلحة عن أن شركة “بلو بورد” الإسرائيلية تعتزم افتتاح منشأة لتصنيع الطائرات بدون طيار في المغرب في المستقبل القريب.

وأعلن رونين نادر، الرئيس التنفيذي لشركة “بلو بورد” الإسرائيلية، عن تأسيس منشأة إنتاج محلية في المغرب ستبدأ عملها قريبًا، وتجدر الإشارة إلى أن شركة “صناعات الفضاء الإسرائيلية” (IAI)، إحدى شركات الدفاع الرائدة في البلاد، قد استحوذت على 50٪ من أسهم “بلو بورد”.

واستنادا إلى المصادر ذاتها، فقد تلقت وزارة الدفاع الإسرائيلية مؤخرًا طلبية جديدة من المغرب لشراء أنظمة دفاعية إسرائيلية الصنع.

ويسعى المغرب إلى تحديث ترسانته العسكرية بأنظمة أسلحة متطورة، وقد فتحت العلاقات الجديدة مع إسرائيل آفاقًا واعدة لتعاون مثمر في هذا المجال، تُقدم للرباط خيارات مُجزية للغاية.

يواصل المغرب عملية تقييم قدرات أنظمة الطائرات بدون طيار الإسرائيلية الصنع، مع التركيز بشكل خاص على أنظمة “Spy X” التي تصنعها شركة إسرائيلية. وتشير المعلومات إلى أن الصفقة الأخيرة بين البلدين شملت عددًا كبيرًا من هذه الأنظمة المتطورة.

وكما أشار تقرير الموقع، فإن نظام “Spy X” يتميز بمدى تشغيلي يصل إلى خمسين كيلومترًا، ويأتي مزودًا بحمولة ومستشعر مدمجين، بالإضافة إلى متعقب فيديو متقدم، وبفضل هذه الميزات، يُمكن للنظام تنفيذ هجمات موجهة كهروضوئية على الأهداف بدقة عالية، دون الحاجة إلى تدخل بشري مباشر.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي