شارك المقال
  • تم النسخ

ارتفاع أسعار تذاكر النقل الجوي بين أمريكا الشمالية والمغرب يسائل الوزير عبد الجليل

استفسر فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في سؤال كتابي، وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، عن التدابير التي سيتخذها في مواجهة الارتفاع الكبير في أسعار تذاكر النقل الجوي بين أمريكا الشمالية والمغرب.

وقالت النائبة البرلمانية خديجة أروهال، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إن أسعار النقل الجوي، التي تربط بين أمريكا الشمالية والمغرب، تعرف “ارتفاعا مطردا في أسعارها منذ بداية السنة الجارية”.

وأضافت أن هذا الأمر، “أقلق الكثير من المسافرين نحو هذه الوجهات أو منها نحو المغرب، وبالأخص منهم الجالية المغربية المقيمة في الولايات المتحدة الأميركية وكندا، التي تحرص أشد الحرص على الحفاظ على روابطها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية مع وطنها الأم، وتقوم بزيارته كلما أتيحت الفرصة لذلك، والاستثمار فيه متى توفرت الإمكانيات لذلك”، متابعةً: “إلا أن غلاء تذاكر السفر جويا من وإلى المغرب يحد من تضحياتها في هذا الصدد”.

واسترسلت: “ويضع ذلك رهانا كبيرا على شركة الخطوط الملكية المغربية من أجل، أولا، توفير العدد الكافي من المقاعد لفائدة المسافرين نحو البلدان البعيدة عنا، وتقريب المسافات معها، وثانيا، من أجل ضبط وتحيين أسعارها بأسعار تفضيلية مدعمة لمواجهة المنافسين”.

وبموازاة مع ذلك، توضح النائب البرلمانية: “تحتاج العديد من مطارات المملكة، لاسيما الدولية منها، إلى توسيعها لجعلها قادرة على استقطاب الطائرات الكبيرة التي تشتغل عادة على الخطوط بعيدة المدى، مع التذكير، في هذا الصدد، بأن أي جُهد نبذله في هذا الاتجاه، سيختصر علينا الطريق لإنجاح مشاركة بلادنا في تنظيم كأس العالم في 2030”.

وفي ظل هذا الوضع، ساءلت النائبة البرلمانية عن الفريق التقدمي، الوزير، عن التدابير التي سيتخذها “من أجل دعم أسعار تذاكر النقل الجوي بين أمريكا الشمالية والمغرب، لتمكين الجالية المغربية بهذه الرقعة من العالم من الحفاظ على روابطها مع وطنها الأم”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي