شارك المقال
  • تم النسخ

رغم الحرب الروسية.. أوكرانيا تتفوق على المغرب وبولندا في صادرات “التوت المجمد” إلى كندا

أصبحت أوكرانيا في عام 2023 واحدة من أكبر موردي التوت المجمد إلى السوق الكندية لأول مرة في التاريخ، متفوقة على المغرب وبولندا، حيث زادت من صادراتها بأكثر من 50% مقارنة بعام 2022 وأصبحت سادس أكبر مورد في تصنيف أكبر مصدري التوت المجمد في السوق الكندية.

ووفقا للمعطيات التي كشفت عنها منصة المعطيات والتحليلات الزراعية “إيست فروت” (EastFruit) في تقرير لها، فإن تشيلي وصربيا والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك والصين تمكنوا مجموعين فقط من تصدير المزيد من هذا التوت إلى كندا في عام 2023.

كما صدرت أوكرانيا من التوت المجمد 4.5 مرة أكثر من بولندا في عام 2023 إلى هذا السوق المهم للغاية، بينما خفضت بولندا في عام 2023 صادرات هذه التوت إلى كندا بأكثر من النصف.

واستنادا إلى المصادر ذاتها، ففي تصنيف المصدرين، تتقدم أوكرانيا على لاعبين رئيسيين مثل المغرب وفرنسا، على الرغم من أنه في عام 2022 قام المغرب بتصدير التوت إلى كندا أكثر من أوكرانيا.

وذكرت المنصة، أن “إحدى المشاكل الرئيسية التي تواجه أوكرانيا عند تصدير التوت المجمد هي القيمة المنخفضة للمنتج، وبالنظر إلى أن أوكرانيا جارة لبولندا – الشركة الرائدة عالميًا في صادرات التوت المجمدة، فإن العديد من المصدرين الأوكرانيين، قاموا بشكل أساسي بمهمة شراء وتجميد المواد الخام للتجار والمجمدات البولندية.

وفي الوقت نفسه، كانت الشركات البولندية تقوم بفرز وتعبئة وتسويق المنتجات الأوكرانية، ووفقا للتقديرات التقريبية، فإن من 50 إلى 80 مليون دولار سنويا من القيمة إلى التوت الأوكراني، هي ما ساعدها على تمويل الإنتاج والمشتريات المحلية.

ومع ذلك، فمن الواضح الآن أن أوكرانيا لديها بالفعل ما يكفي من الكميات والخبرة في زراعة منتجات عالية الجودة لاتخاذ الخطوة التالية والبدء في الاستثمار بشكل مستقل في معالجة وفرز وتغليف وتسويق التوت المجمد دون وساطة بولندا.

وفي السنوات الأخيرة، زادت أوكرانيا إمدادات التوت إلى كندا بشكل أسرع من جميع المصدرين الرئيسيين الآخرين، وفي كل عام، تنمو صادرات التوت المجمدة من أوكرانيا إلى كندا، وفقًا لإحصاءات التجارة الكندية، بمعدل 57.7%.

وبالمقارنة، انخفضت الشحنات السنوية من التوت المجمد من تشيلي إلى كندا بنسبة 6.4% سنويا، ومن صربيا بنسبة 18.1% سنويا، وقد أخذ المصدرون الأوكرانيون حصتهم جزئيا.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي