شارك المقال
  • تم النسخ

رغم الإجراءات الحكومية.. أسعار اللحوم الحمراء تواصل ارتفاعها في المغرب مع اقتراب “فصل الأعراس”

تواصل أسعار اللحوم الحمراء في السوق المغربية، ارتفاعها بشكل كبير، بالرغم من الإجراءات الحكومية الهادفة إلى تعزيز العرض بغية تخفيض الأثمنة.

وسلط فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، الحكومة، الضوء على هذا “الارتفاع غير المسبوق”، في أثمنة اللحوم الحمراء، مطالباً الحكومة بالتدخل السريع، خصوصا مع اقتراب فصل الصيف، الذي يشهد حفلات الزفاف.

جاء ذلك في سؤال كتابي وجهته النائبة البرلمانية نادية تهامي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

وقالت تهامي، عضو فريق التقدم والاشتراكية، إن أسعار اللحوم الحمراء، تواصل “ارتفاعها في السوق المغربية، في سياق متسم باتخاذ الحكومة تدابير من أجل تسهيل الاستيراد”.

وأضافت أن إجراءات الحكومة، تهدف لـ”مواجهة تداعيات تراجع العرض المحلي الناجم عن الجفاف، الناتج عن استمرار نقص العرض من الرؤوس الموجهة إلى الذبح في المجازر الحضرية والقروية”.

وتابعت أن أسعار لحوم الأغنام، قفزت في المجازر بالجملة، إلى “مستوى غير مسبوق، إذ بلغت 120 درهماً للكيلوغرام الواحد، في حين وصلت أسعار لحوم الأبقار إلى 90 درهمًا للكيلو غرام الواحد”.

ونبهت إلى أنه من المستبعد، “أن تشهد هذه الأسعار انخفاضاً كبيراً في الفترة المقبلة، خاصة ما يخص لحوم الأغنام، في سياق استعداد المربين لعيد الأضحى، رغم توفير منح للاستيراد من الدولة”.

وأردفت أنه “على الرغم من الإجراءات الحكومية مثل الإعفاء الضريبي والدعم المستمر لتشجيع عمليات الاستيراد، فإننا نتخوف من استمرار هذه الزيادات التصاعدية في الأسعار خلال فترة الصيف”.

هذه الفترة، التي تشهد، وفق سؤال تهامي، “تنامي مظاهر الاحتفال لدى المغاربة، مما يتطلب إقرار تدابير فورية تتخذها الحكومة، للحفاظ على استقرار الأسعار، وضمان توفير اللحوم بأسعار معقولة للمستهلكين”.

وفي ظل هذا الوضع، ساءلت النائبة البرلمانية، الوزير عن التدابير والإجراءات المستعجلة التي سيتخذها، لـ”ضمان القدرة الشرائية للمغاربة في قطاع اللحوم الحمراء، والتأثير إيجابا على أسعارها في السوق الداخلية”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي