شارك المقال
  • تم النسخ

دراسة: الأطعمة فائقة المعالجة تلحق الضرر بكل أجزاء الجسم

كشفت نتائج دراسة أجريت، مؤخرا، بجامعة ديكن الأسترالية، أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من الأطعمة فائقة المعالجة تلحق الضرر بكافة أجزاء الجسم

وبحسب هذه الدراسة، فإن الإفراط في تناول الوجبات الجاهزة والحبوب السكرية والخبز الأبيض المعالج يؤدي إلى خطر الإصابة بـ32 مشكلة صحية مثل السرطان، والسكري من النوع الثاني، وكذا إلى اضطرابات على مستوى الصحة العقلية.

كما توصل الباحثون في جامعة ديكن إلى أن الاستهلاك العالي للأطعمة، التي تتوفر على نسبة عالية من الدهون والملح والسكر في مقابل ضعف نسبة الفيتامينات والألياف، يؤدي إلى زيادة خطر الوفاة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 50 في المائة، مع زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 12 في المائة.

وفي نفس الإطار، كشف تحليل لـ14 مقالة علمية نُشرت خلال السنوات الثلاث الماضية، شمل 10 ملايين فرد، أن الأشخاص الذين يستهلكون الأطعمة فائقة المعالجة معرضون لخطر الوفاة أكثر من غيرهم نتيجة الإصابة بأمراض القلب بنسب تتراوح ما بين 40 و66 في المائة، فضلا عن كونهم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وأمراض الرئة ومشاكل مرتبطة بالنوم.

وتتضمن الأطعمة فائقة المعالجة مجموعة من العناصر لا يستخدمها الأفراد عادة عند طهي الطعام في المنزل، من قبيل الملونات والمحليات والمواد الحافظة التي تطيل مدة الصلاحية.

وتؤثر هذه المضافات الغذائية على مستويات التهاب الأمعاء، ما قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي