شارك المقال
  • تم النسخ

خسائر بـ”اليورو”.. هل ورّطت شركة “ريان إير” الحكومة من خلال “صفقة” الرحلات الجوية الداخلية؟

وضعت شركة “ريان إير” الإرلندية، “حكومة عزيز أخنوش”، في ورطة حقيقية، بعد أن قامت، في أولى رحلاتها الداخلية بالمغرب، باستخلاص أثمنة التذاكر، بـ”اليورو”.

وكشف موقع “maghreb-intelligence”، أن بسط “حكومة أخنوش”، لـ”السجادة الحمراء”، لشركة الطيران منخفضة التكلفة “رايان إير”، جعلها تتجاوز بعض الحدود، التي لم تفكر فيها من قبل، مما أدى إلى “عواقب وخيمة”.

وتابع المصدر، أن الشركة الإيرلندية، التي تم الترخيص لها منذ دجنبر 2023، لتشغيل 11 خطا جويا داخليا يربط 9 مدن مغربية، تقوم بتحصيل رسوم من عملائها المغاربة، بـ”اليورو”.

وأوضح الموقع نفسه، أن مكتب الصرف لم يرخص للشركة الإيرلندية، بتحصيل الرسوم بعملة “اليورو”، مستغرباً من كيفية انتهاء الأمر بـ”اليورو الذي يفترض أنه من مخصصات السياحة للمغاربة، في أيرلندا”.

ونقل الموقع الفرنسي عن مصدره، قوله، إن قرار دفع ثمن الرحلات الجوية داخل المغرب، بـ”اليورو”، لم يتم طرحه حتى مع رئيسي شركة “ريان إير”، من قبل وزارتي النقل والسياحة.

واعتبر المصدر نفسه، أن “الأمر الأكثر سريالية”، هو أن رحلات “ريان إير” الداخلية، مدعومة من الحكومة، بالأموال العمومية، وهو الدعم الذي لم يتم الكشف عن قيمته، لا من قبل المسؤولين المغاربة، ولا من مسؤولي الشركة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي