شارك المقال
  • تم النسخ

تقرير: المغرب يُحقّق مكاسب من ارتفاع أسعار الفوسفاط في الأسواق العالمية خلال عام 2024

يتوقع البنك الدولي في تقريره الأخير “Commodity Markets Outlook” عن آفاق أسواق المواد الأولية، أن تُسجّل أسعار أسمدة الفوسفات (DAP) ارتفاعًا بنسبة 9% في السوق الدولية خلال عام 2024، بعد انخفاضها بنحو 30% في عام 2023.

ويُعدّ هذا التوقع بمثابة أنباء سارة للمغرب، حيث تُشير البيانات إلى أن صادرات المملكة المغربية من الأسمدة بدأت تحلّ محلّ صادرات الصين وروسيا في السوق الأوروبية.

ويُعزى هذا الارتفاع المتوقع في أسعار أسمدة الفوسفات إلى مجموعة من العوامل، من أهمها: تحويل روسيا لصادراتها من الأسواق الأوروبية.

ومن المرجح أن تُحوّل روسيا صادراتها من الأسمدة من الأسواق الأوروبية إلى أسواق كبرى أخرى للمنتجات الزراعية، مثل البرازيل والهند.

واستنادا إلى المعطيات ذاتها، فقد تُؤدّي القيود التجارية الجديدة وتعطيلات الإمداد، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأمونيا والغاز الطبيعي، إلى زيادة أسعار أسمدة الفوسفات.

ارتفاع طفيف في الربع الأول:

وأشار تقرير “Commodity Markets Outlook” إلى أنّ أسعار أسمدة الفوسفات قد شهدت ارتفاعًا بنسبة 10% خلال الربع الأول من عام 2024، إلا أنّها ظلت أرخص بنسبة 3% مقارنة بالأسعار المسجّلة قبل عام.

تأثير أسعار الغاز الطبيعي:

ويُلاحظ التقرير أنّ أسعار أسمدة الفوسفات قد تأثّرت بشكل كبير بأسعار الغاز الطبيعي، المستخدم في إنتاج الأمونيا، أحد مكونات أسمدة الفوسفات.

العوامل السياسية تُساهم في ارتفاع الأسعار:

ويُشير التقرير إلى أنّ العوامل السياسية قد لعبت دورًا في ارتفاع أسعار أسمدة الفوسفات، حيث أدّت القيود المفروضة على صادرات الفوسفات من الصين والأمونيا من روسيا إلى تأثيرات سلبية على التبادل التجاري العالمي، ممّا أدّى إلى زيادة الأسعار.

المغرب يُعوّض صادرات الصين وروسيا:

ونجحت أوروبا في تعويض نقص صادرات الصين وروسيا من خلال استيرادها من دول أخرى، مثل مصر (الأمونيا) والمغرب (أسمدة الفوسفات) والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة.

توقعات بِانخفاض الأسعار في 2025:

ويتوقع البنك الدولي أن تُسجّل أسعار أسمدة الفوسفات انخفاضًا في عام 2025، وذلك مع تعافي العرض ودخول قدرات إنتاجية جديدة.

وعلى عكس أسعار أسمدة الفوسفات، شهدت أسعار أنواع أخرى من الأسمدة انخفاضًا، ممّا أدّى إلى تراجع مؤشر أسعار الأسمدة العالمي للبنك الدولي بنسبة 20% خلال الربع الأول من عام 2024.

وأشار تقرير البنك الدولي، إلى أنه من المتوقع أن يستمرّ هذا الاتجاه، مع انخفاض المؤشر بنسبة 22% في عام 2024 ونسبة 6% في عام 2025.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي