شارك المقال
  • تم النسخ

جولة في الصحافة الأمريكية: سباق الديمقراطيين للانتخابات، رُهاب كورونا، فشل دولة جنوب السودان

في جولة جريدة “بناصا” في الصحافة الأمريكية، سنتوقف عند أهم القضايا التي تشغل الرأي العام الأمريكي ويتعلق الأمر بسباق الديمقراطيين للانتخبات الأمريكية، وكذلك بفيروس كرونا، الذي أصبح يرهب الأمريكيين، كما نتوقف عند تقارير تتحدث عن دولة جنوب السودان، وهي دولة فاشلة كما تحدث تقرير نيويورك تايمز، وإماكانية نجاح الحكومة الجديدة.

سباق الديمقراطيين للانتخابات

تطرقت جريدة الواشنطن بوست إلى ملفات سباق الديمقراطيين قبل الانتخابات التمهيدية، حيث قدمت الواشنطن بوست أخبارا وتحليلات حول تنافس المرشحين الديمقراطيين للوصول إلى انتخابات الرئاسة، وناقش المتنافسون الديمقراطيون مجالات السياسة الرئيسية من تكاليف الرعاية الصحية والسيطرة على الأسلحة والشؤون الخارجية في نقاش جاد – وتحدثوا حول بعضهم البعض بشكل أكبر.

وحسب الواشنطن بوست، فقد تولى سبعة ديمقراطيين مرحلة النقاش الديمقراطي العاشر، وهاجم العديد من المرشحين ساندرز بسبب تكاليف مقترحات الرعاية الصحية الخاصة، بينما قام آخرون بالنقاش حول مجموعة من المسائل السياسية ، بما في ذلك ثروته الضخمة

فيروس كورونا لازال حاضرا في الواشنطن بوست بقوة

لاحظت الجريدة تزايد المخاوف من وباء فيروس التاج بعد تأكد حالة في الولايات المتحدة الامريكية من أصل غير معروف،

وأثار الانتشار السريع للفيروس التاجي الجديد شبح حدوث وباء عالمي في الوقت الذي عززت فيه الحكومات حالة الطوارئ ، على الرغم من دلائل يوم الخميس على أن تفشي المرض قد يكون تراجع في الصين.

وقدمت الجريدة أخبارا عن انتشار الفيروس ،حيث ظهرت إصابات ووفيات جديدة في الشرق الأوسط ، بينما استمرت الأرقام الرسمية الصادرة عن بكين في إظهار انخفاض في حالات الوفيات الجديدة والوفيات الناجمة عن تفشي المرض في البلد ،و يبدو أن المشكلة تزداد سوءًا في أجزاء أخرى من العالم. فقد أعلنت كوريا الجنوبية عن 334 حالة جديدة يوم الخميس ، وبذلك يصل إجمالى عدد الإصابات المؤكدة إلى 1595 ، بما في ذلك جندي أمريكي متمركز في شبه الجزيرة الكورية.

وفي أماكن أخرى، دفع انتشار الفيروس المسؤولين إلى إلغاء أو تأجيل الأحداث التي تتراوح بين العمرة في المملكة العربية السعودية ومباريات الركبي في أيرلندا، مع تزايد الشكوك حول خطط اليابان لاستضافة أولمبياد 2020 في يوليو وأغسطس.

وانخفض مؤشر نيكي الياباني مرة أخرى يوم الخميس وسط مخاوف من ضربة اقتصادية بدأت في التطور ، على الرغم من أن الأسواق الآسيوية الأخرى استعادت خسائرها السابقة.

واضافت الجريدة أن الصين، أعلنت الحكومة عن حدوث انخفاض آخر على التوالي في الحالات الجديدة، مع 433 إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس التاجي و 29 حالة وفاة جديدة. وكانت الغالبية العظمى من الحالات الجديدة والوفيات في مقاطعة هوبي.ونقلت الواشنطن بوست عن خبير صحي صيني بارز يوم الخميس إنه يعتقد أن الصين يمكنها “السيطرة بشكل أساسي” على الفيروس التاجي بنهاية أبريل.

وقالت إيران إن عدد القتلى بلغ 22 حالة ، منها 141 حالة مؤكدة. وقال الجيشان الأمريكي والكوري الجنوبي إنهما سيؤجلان مناورة عسكرية مشتركة رئيسية.

وأكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، مساء أمس الأربعاء، أن شخصًا شماليا كاليفورنيا أصيب بفيروس كورونا دون السفر خارج الولايات المتحدة أو الاتصال بمريض آخر يُعرف أنه مصاب بالعدوى.

ونقلت الجريدة عن منظمة الصحة العالمية ان الصين لا تتقاسم البيانات المتعلقة بعدوى فيروس كورونا بين العاملين في مجال الرعاية الصحية

و تعد المعلومات في الوقت المناسب عن صحة العاملين الطبيين هي مفتاح فهم أنماط الانتقال ووضع استراتيجيات تهدف إلى احتواء تفشي الفيروس.

ورداً على أسئلة من الواشنطن بوست، قالت منظمة الصحة العالمية إنها طلبت من المسؤولين الصينيين مراراً تقديم بيانات “مفصلة” – بمعنى الأرقام المحددة المنفصلة عن الأعداد الإجمالية – التي يمكن أن تلقي الضوء على انتقال المرض في المستشفى وتساعد في تقييم مستوى الخطر الأمامي في أوساط الأطباء والممرضين.

وقال طارق جاساريفيتش، المتحدث باسم المنظمة التي تتخذ من جنيف مقراً لها: “لقد تلقينا معلومات مفصلة على فترات ، ولكن ليس التفاصيل حول حالات العاملين في الصحة.

و يتجدد الخوف، حسب الجريدة ،من أن بكين غير قادرة أو غير راغبة في مشاركة جميع المعلومات التي يحتاج إليها العلماء وخبراء الصحة العامة لفهم الفيروس أثناء ارتفاعه في أماكن مثل كوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران.

وقالت جينيفر نوزو، عالمة الأوبئة وكبيرة الباحثين في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي، إن التفاصيل المتعلقة بإصابات العاملين في الخطوط الأمامية “بالغة الأهمية لوضع خطط الاستعداد في بلدان حول العالم”.

وقالت: “إن إعطاء هذه المعلومات لمنظمة الصحة العالمية أمر مهم أيضًا من وجهة نظر المصداقية”.

وكتبت النيويورك التايمز أنه في أنيانغ ، الصين، أصيب خمسة أفراد من عائلة واحدة بفيروس كورونا بعد استضافة ضيف من ووهان في أوائل يناير. لكن الزوجة ، وهي امرأة تبلغ من العمر 20 عامًا، لم تصب أبدا بالقيروس.

وأظهرت بعض الدراسات أن بعض الأفراد المصابين بفيروس كورونا يمكن أن ينشروه رغم عدم ظهور أعراض عليهم.

ويوجد حسب الحريدة الناقلون بدون أعراض وهي ظاهرة معروفة. لكن فيروس كورونا هو أحد العوامل المسببة للأمراض الجديدة ، وهذه الحالات قد تعقد الجهود العلمية للكشف عن الحالات والحد من انتقال العدوى.

ونقلت الجريدة عن الدكتور أنتوني فوشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية: “لا أعتقد أن هناك أي شك في أن أي شخص بدون أعراض ويحمل الفيروس يمكن أن ينقل الفيروس إلى شخص آخر”.

والسؤال حسب الجريدة هو، ما مدى انتشار هذه الظاهرة؟ هل يصبح ذلك دافعًا رئيسيا لتفشي المرض ، أم أنه حدث عادي ؟

وفي الوقت الحالي، تسمح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها باختبار الأشخاص الذين يعانون من الأعراض فقط والذين سافروا إلى الصين مؤخرًا أو الذين اتصلوا بشخص أثبتت إصابته بفيروس كورونا،

ونقلت النيويورك تايمز عن الدكتور مايكل أوسترهولم، مدير مركز أبحاث وسياسات الأمراض المعدية في جامعة مينيسوتا قوله “قد نفقد عددًا كبيرًا من الحالات التي لا تتفق مع تلك المعايير”.

واضاف “أظن أن هناك عددًا من الحالات الإضافية في هذا البلد التي تنقل هذا الفيروس ، تمامًا كما نراه في بلدان أخرى. غياب الأدلة ليس دليلا على عدم وجود الفيروس”.

ولاحظ حسب الجريدة أن الأشخاص المصابون ولكن بدون أعراض يمكنهم نشر المرض بدورهم،

وأضاف بأنه يصعب اكتشاف هؤلاء الأفراد أيضًا ، مما يشير إلى أن السياسات الحالية لمحاولة احتواء انتشار الفيروس قد لا تكون كافية. إن مجرد فحص المسافرين الدوليين الذين يعانون من أعراض المرض – واستبعاد اختبارات المرضى صراحة دون وجود صلة معروفة مع الصين – قد يعني حدوث حالات جديدة،

حكومة جديدة في جنوب السودان .. هل تنجح للخروج من الفشل؟

كما لاحظت جريدة النيويورك تايمز انه حتى عندما تنفّس المواطنون الصعداء، فقد حذرت منظمات الإغاثة والمحللون والدبلوماسيون من التحديات الكبيرة المقبلة التي تواجها حكومة جنوب السودان.

فجنوب السودان، حسب مانقلته الجريدة، لا يزال يحتاج إلى دمج عشرات الآلاف من القوات المتناحرة في جيش واحد، وهي عملية وصفتها الأمم المتحدة وغيرها بأنها متأخرة عن جدولها الزمني وفي شروط تطبيقها.

وحسب الجريدة، فقد أدى زعيم المتمردين ريك مشار اليمين الدستورية كنائب للرئيس سلفا كير، بعد أن وافق الرجلان على تشكيل حكومة ائتلافية كان يأمل الكثير من المراقبين أن تستمر.

وحسب الجريدة، فقد انهار هذا الترتيب مرتين من قبل وفشلت محاولات عديدة للسلام، بما في ذلك صفقة شهدت عودة السيد مشار نائباً للرئيس في عام 2016.

وخلال الأسبوع الماضي قام السيد كير بحل الحكومة السابقة لأصغر دولة في العالم و أصدرت الأمم المتحدة تقريراً يوثق حصيلة الحرب.

وأوردت الجريدة أن جنوب السودان انزلق إلى حرب أهلية في عام 2013 ، بعد عامين من حصوله على استقلال طويل الأمد عن السودان، حيث اشتبك أنصار السيد كير والسيد ماشار، ثم قائد المتمردين وأسفر الصراع عن مقتل ما يقرب من 400000 شخص ، وفر أكثر من مليوني شخص من جنوب السودان خلال الحرب الأهلية. وقد حثهم السيد كير على العودة إلى ديارهم.

وبعد ضغوط دولية مكثفة في أعقاب اتفاق السلام الأخير ، في عام 2018، قام البابا فرانسيس، في لفتة مثيرة، بتقبيل أقدام السيد كير، الذي ينتمي إلى مجموعة الدينكا ذات الأغلبية العرقية، والسيد ماشار، من قبيلة النوير العرقية، لإقناعهم بوضع الخلافات جانبا.

وأضافت الجريدة أن ضغط الولايات المتحدة، أكبر مانح للمعونة في جنوب السودان ازداد، حيث تأخر السيد كير والسيد مشار في العام الماضي إلى تأجيل مهلتين أخيرتين لاتخاذ الخطوة الحاسمة لتشكيل الحكومة الائتلافية. ولكن مع الضغط الامريكي في أقل من أسبوع قبل الموعد النهائي الأخير ، يوم السبت ، قدم كل منهما تنازلاً رئيسياً.

ووافق السيد مشار على جعل السيد كير مسؤولاً عن أمنه. وأعلنوا يوم الخميس أنهم وافقوا على تشكيل حكومة تهدف إلى إجراء انتخابات في غضون ثلاث سنوات – وسيكون أول تصويت منذ الاستقلال.

*طالب مختص في العلاقات الدولية، متعاون مع جريدة “بناصا”

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي