شارك المقال
  • تم النسخ

“الحركة الشعبية” تسائل الصديقي بخصوص ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء وانعكاسها على أثمنة الأضاحي بمناسبة عيد الأضحى المبارك

وجهت النائبة البرلمانية فدوى محسن الحياني عن فريق الحركة الشعبية، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، بخصوص “ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والتدابير المتخذة لتفادي انعكاس هذا الغلاء على أثمنة الأضاحي بمناسبة عيد الأضحى المبارك”.

وقالت، الحياني، إن “أسعار اللحوم الحمراء تواصل ارتفاعها الصاروخي في الأسواق المغربية، ولاسيما لحم الخروف الذي بلغ ثمنه 120 درهم للكيلوغرام الواحد أو أكثر في بعض المناطق، الشيء الذي أثقل كاهل الطبقة الفقيرة، وأيضا الطبقة المتوسطة، التي أصبحت تعوزها القدرة على اقتناء اللحوم الحمراء”.

وأوضحت، أنه و”بقدر ما يشكل هذا الوضع مصدر استياء كبير لدى الأسر المغربية، بقدر ما تثير تخوفهم من ارتفاع أثمان الأضاحي مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، كما حدث خلال السنة الفارطة، رغم الدعم المقدم من لدن الدولة لفائدة مستوردي الأغنام، كإجراء اجتماعي لم تنعكس مع الأسف نتائجه بشكل إيجابي على القدرة الشرائية للمواطن”.

وبناء عليه، وحتى تمر مناسبة عيد الأضحى المبارك في أحسن الظروف، ويكون بمقدور مختلف الفئات الاجتماعية إقامة هذه السنة المؤكدة، طالب الحياني وزير الفلاحة بالكشف عن التدابير المتخذة من جهة لضمان شراء الأضاحي بأثمان تراعي القدرة الشرائية للمغاربة، ومن جهة أخرى لجعل أثمنة اللحوم الحمراء تتماشى مع إمكانياتهم المادية؟”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي