شارك المقال
  • تم النسخ

تبلغ قيمتها 10 ملايين دولار.. المغرب يُوسّع أسطوله العسكري بـ 500 مركبة “هامر” أمريكية

في إطار تعزيز التعاون العسكري بين واشنطن والرباط، أعلن المغرب، أخيرا، عن تلقيه 500 مركبة عسكرية متعددة الاستخدامات من طراز (HMMWV (Humvee كمنحة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وكشف تقرير لمجلة “Defensa” الإسبانية المتخصصة في الشؤون الدفاعية، أن هذه المنحة، التي تبلغ قيمتها 10 ملايين دولار أمريكي، تأتي ضمن برنامج “فائض المعدات الدفاعية” (EDA) الذي تديره وزارة الدفاع الأمريكية.

وتُساهم هذه المركبات، وفقا للمصادر ذاتها، في تعزيز قدرات الجيش المغربي في مختلف البيئات والمهام، بما في ذلك العمليات في المناطق الوعرة والظروف القاسية.

وتتميز مركبات HMMWV بقدرتها العالية على المناورة والتنقل في مختلف التضاريس، مما يُتيح للجيش المغربي نشر قواته بسرعة وفعالية في مختلف مناطق العمليات، كما تتمتع هذه المركبات ببنية قوية مصممة لحماية طاقمها من الانفجارات والأسلحة الخفيفة، مع إمكانية تجهيزها بدروع إضافية لتعزيز الحماية.

وتُوفر مركبات HMMWV منصة قوية لحمل مختلف أنواع الأسلحة، مثل المدافع الرشاشة الثقيلة والصواريخ المضادة للدبابات، مما يُعزز من قدرة الجيش المغربي على توفير قوة نيران متحركة لدعم قوات المشاة وتنفيذ مهام الاستطلاع والأمن.

واستنادا إلى المعطيات عينها، فإن المغرب يُعدّ من أكبر المستفيدين من برنامج EDA، حيث تلقى خلال العقد الماضي معدات عسكرية بقيمة مئات الملايين من الدولارات.

وفي عام 2016، تلقى المغرب 600 ناقلة مدرعة للمشاة من طراز M113-A3 بقيمة تفوق 24 مليون دولار، بالإضافة إلى 24 ألف بندقية هجومية من طراز M-16، كما تلقى في عام 2019، 100 شاحنة نقل تكتيكية متوسطة وخفيفة من طرازات M1078 و M1083 و M1084، بالإضافة إلى طائرتين للنقل من طراز C-130H.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي