شارك المقال
  • تم النسخ

تعزيز البنية الرقمية استعدادًا لمونديال 2030.. استفسارات برلمانية حول استراتيجية الحكومة لتنفيذ تقنية الجيل الخامس “G5”

وجه النائب البرلماني ادريس السنتيسي، عن حزب الحركة الشعبية، سؤالا كتابيا إلى الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، حول استراتيجية الحكومة لتعزيز وتقوية البنية الرقمية الوطنية، مع التركيز على شبكة الإنترنت وقطاع الاتصالات، وتنفيذ تقنية الجيل الخامس “G5”.

ويأتي هذا السؤال في إطار الاستعدادات الجارية لتنظيم كأس العالم 2030 بشكل مشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال، وقبله كأس أمم إفريقيا 2025، وذلك بهدف تطوير شبكة الإنترنت وتوسيع نطاقها لتوفير إمكانية الوصول لخدماتها عالية السرعة لمختلف المواطنين والمناطق.

وطالب المصدر ذاته، بتعزيز قطاع الاتصالات من خلال دعم الاستثمار وتوفير بيئة تنافسية لتقديم خدمات اتصالات متميزة بأسعار مناسبة، مع تنفيذ تقنية الجيل الخامس “G5” والاستفادة من إمكانياتها الهائلة في مجالات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والمدن الذكية.

ووفقًا للبرلماني السنتيسي، “تعتبر البنية التحتية الرقمية أحد أهم مداخل نجاح تنظيم هذه التظاهرات الرياضية الكبرى، لما لها من دور حيوي في ضمان انسيابية مختلف العمليات وتقديم تجربة مميزة للمشاركين والجمهور.”

وأشار السنتيسي إلى وجود فجوة رقمية بين المغرب وشركائه في تنظيم المونديال، مما يستدعي خطوات جادة لسد هذه الفجوة وتعزيز القدرات الرقمية الوطنية، مردفا:”في هذا الصدد، نسأل الحكومة عن استراتيجيتها لتعزيز وتقوية البنية الرقمية الوطنية”.

وختامًا، أكد السنتيسي على أهمية اتخاذ خطوات استباقية لتعزيز البنية الرقمية الوطنية استعدادًا لمونديال 2025 و 2030، ما سيساهم في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإعلاء مكانة المغرب على الصعيد الدولي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي