شارك المقال
  • تم النسخ

بورصة الدار البيضاء تشهد ارتفاعا ملحوظا بفضل استعداد المملكة لتنظيم كأس العالم 2030

يشهد سوق الأوراق المالية بالدار البيضاء (CSE) ارتفاعًا ملحوظًا في حجم التداول، مدفوعًا باهتمام متزايد بأسهم البنية التحتية والسياحة، وفقًا للرئيس التنفيذي للبورصة، طارق الصنهاجي.

ويعزو الصنهاجي، في تصريح صحافي هذا الارتفاع إلى فوز المغرب بحق استضافة كأس العالم لكرة القدم 2030، إلى جانب إسبانيا والبرتغال، وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد منح حق استضافة البطولة للدول الثلاثة في أكتوبر 2023.

وشهد متوسط حجم التداول اليومي في البورصة المغربية ارتفاعًا ملحوظًا ليصل إلى 21.2 مليون دولار أمريكي منذ بداية العام الجاري، مقارنة بـ 13.2 مليون دولار و13.8 مليون دولار في المتوسط خلال العامين السابقين على التوالي.

ويُعزا هذا الاهتمام المتزايد إلى التوقعات بأن استضافة البطولة العالمية ستعزز قطاعي البنية التحتية والسياحة في المغرب.

ومن المتوقع أن يؤدي استضافة هذا الحدث الرياضي الضخم إلى ضخ استثمارات كبيرة في البنية التحتية، بما في ذلك الفنادق والمطارات وشبكات النقل، بالإضافة إلى ذلك، يُتوقع أن يؤدي توافد المشجعين والسياح إلى انتعاشة قطاع السياحة المغربي.

وقد شهدت أسهم شركات البناء والمواد للبناء والسياحة ارتفاعًا ملحوظًا في البورصة في الآونة الأخيرة، مما يعكس تفاؤل المستثمرين بآفاق النمو في هذه القطاعات.

وتعكس هذه الزيادة في النشاط ببورصة الدار البيضاء الثقة المتزايدة في الاقتصاد المغربي، كما تُعدّ مؤشرًا إيجابيًا على التأثير الإيجابي المتوقع لاستضافة كأس العالم 2030.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي