شارك المقال
  • تم النسخ

بعد حديث بنحمزة عن “استبعاده” من الحديث عن مدونة الأسرة في القنوات.. مطالب برلمانية بضمان احترام الإعلام العمومي لمبادئ التّعددية والحياد

طالب خالد السطي ولبنى علوي، عضوا مجلس المستشارين عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، بالتدخل لضمان احترام الإعلام العمومي لـ”التعددية” و”الحياد”.

وجاء هذا المطلب، بعد حديث مصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي لجهة الشرق، خلال استضافته في برنامج “مع المهداوي”، عن استبعاده من مناقشة قضايا وملفات مدونة الأسرة في التلفزيون العمومي.

وأكد بنحمزة في حديثه للبرنامج ذاته، على أن هناك جهة ما، “لا تريد سماع وجهة النظر”، التي يمثلها ويدافع عنها، والمعارضة لأي “تحديث” لمدونة الأسرة، يتعارض مع الدين الإسلامي.

ودعا المستشاران في سؤال كتابي موجه إلى الوزير، الأخير إلى “اتخاذ إجراءات وتدابير من أجل ضمان احترام الإعلام العمومي لدفاتر التحملات، من أجل ضمان مبادئ التعددية والنزاهة والحياد والموضوعية”.

ونبه السطي وعلوي، إلى أن “هناك مخاوف من عدم احترام دفاتر التحملات خلال مواكبة النقاشات العمومية التي تحظى بمواكبة مهمة من طرف المواطنات والمواطنين”.

وأوضح المستشاران، أنه “من أمثلة ذلك تغييب الفقهاء والعلماء أعضاء المجالس العلمية من المشاركة في البرامج الحوارية حول المدونة، مما دفعهم إلى منصات التواصل الاجتماعي لخلق نوع من التوازن”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي