شارك المقال
  • تم النسخ

بعد تحقيق إيرادات قياسية خلال سنة 2023.. شركة كندية تعمل على توسيع استغلالها لمنجم الفضة نواحي تارودانت

أعلنت “آية للتعدين والفضة” الكندية، عن تحقيق إيرادات بلغت 42.8 مليون دولار خلال عام 2023 الماضي، بزيادة قدرها 12 في المائة، مقارنة بسنة 2022.

ويعود الفضل في هذه الزيادة، حسب تقرير نشره موقع “لاراثون” الإسباني، إلى الأداء الجيد لودائع الفضة التي تستخرج من منجم “زكوندر” الواقع نواحي مدينة تارودانت.

وتابع المصدر، أن شركة، تمكنت من زيادة إراداتها بفضل إنتاج قياسي خلال سنة 2023 الماضية، حوالي 2 مليون أوقية من الفضة بوزن إجمالي وصل إلى 55 طنّا.

وأوضح الموقع، أن حجم الخام المستخرج، بلغ 499340 طنا، بمتوسط 1352 طنا في اليوم، وهو ما يمثل زيادة قدرها 79 في المائة، مقارنة بنتائج سنة 2022.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، بينوا لا سال، إن 2023، كان “عاما للنمو والاستثمار الاستراتيجي، حيث حققنا خلاله أو تجاوزنا توقعاتنا وأهدافنا للتوسع والاستكشاف، التمويل والاستدامة”.

وأضاف لا سال، في التصريح الذي أوردته “لاراثون”: “حققت Zgounder، إنتاجا قياسيا من الفضة، ومع تكاليف منخفضة للمعالجة، مما أدى إلى توليد تدفق نقدي قياسي ووضعنا في وضع جيد لهذا العام الأخير من التوسع”.

وتابع أن “برنامج الحفر لدينا في 2023، كان ناجحا للغاية، خاصة في بومدين وزغوندر، اللذين سنعمل على تطويرهما الآن بوتيرة أكبر”.

هذا، وأعلنت الشركة عن إجراء سحب ثالث بقيمة 25 مليون دولار من قرضها البالغ 100 مليون دولار، الذي حصلت عليه من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، وصندوق الاستثمار المناخي، لتمويل مشروع توسيع منجم “زغوندر”.

ونبهت الشركة، إلى أن أعمال البناء الإجمالية الخاصة بتوسعة المنجم، قد اكتملت بنسبة 83 في المائة تقريبا، ومن القرر بدء التشغيل في الربع الثاني من سنة 2024.

كما أعلنت الشركة الكندية نفسها، عن تخصيص ميزانية استكشاف تبلغ 36 مليون دولار، من أجل العمل المخطط له في منجم “زغوندر”، وحقول بومدين.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي