شارك المقال
  • تم النسخ

بزعم “التعاطف والثأر لأطفال غزة”.. طالب لجوء مغربي يرتكب مجزة بشوارع بريطانيا ويصيح: “أريد قتل المزيد من الضحايا”

أدين اليوم طالب لجوء مغربي بقتل شخص مسن، وجرح آخرين بشكل عشوائي، مع محاولة قتل زميله في السكن الذي اعتنق الديانة المسيحية، وذلك “انتقاما” للصراع الدائر بين إسرائيل وحماس، حسبما نقلته وسائل إعلام بريطانية.

ويتعلق الأمر بشخص يدعى أحمد علي عليد، وهو مغربي يبلغ من العمر (45 عامًا)، تجول في 13 دولة أوروبية قبل أن يدخل بريطانيا بشكل غير قانوني ويقضي ثلاث سنوات في أماكن إقامة رسمية أثناء انتظار معالجة طلب لجوئه.

وقام زميله في السكن، طالب اللجوء الإيراني جافيد نوري، بإبلاغ الشرطة ومديري الإسكان بوزارة الداخلية يومي 9 و13 أكتوبر – وكشف كيف كان يجلس في المطبخ حاملاً سكينًا وينظر إليه “بنظرات سيئة” بعد اعتناقه الديانة المسيحية.

وقال نوري، الذي وصف أيضًا رؤية علي يضحك على تغطية أحداث 7 أكتوبر، وأخبرته الشرطة أنه لا يوجد شيء يمكنهم فعله إلا إذا كان يحمل السكين حول المنزل أو يستخدمه لتهديد الناس.

وبعد يومين من مشاركة مخاوفه، استيقظ نوري في الخامسة صباحاً ليجد علي يقتحم غرفة نومه ويلوح بسكاكين مطبخ، وطعنه المهاجم في صدره ووجهه قبل أن يتمكن هو وزميله الآخر من محاربته.

ثم جاب علي شوارع هارتلبول حتى صادف تيرينس كارني، 70 عامًا، الذي كان بالخارج في نزهة صباحية، فطعنه بالسكين حتى الموت.

وقال للشرطة إن الهجوم، الذي وقع بعد أسبوع من هجمات حماس على إسرائيل، كان “من أجل شعب غزة” وأنه أراد قتل المزيد من الضحايا.

وفي مقابلة للشرطة بعد اعتقاله، هاجم علي ضابطتين، وهو يصرخ “فلسطين” و”الله أكبر” بينما أمسك بإحداهما وطرحها على الأرض، مما دفع محاميه إلى الاتصال بالرقم 999.

وعندما سئل عما إذا كان ينوي قتل المزيد من الناس، قال علي: “أقسم بالله لو كان لدي رشاش ولدي المزيد من الأسلحة لكانوا بالآلاف”.

وأضاف: “كنت سأتصل بشخص ما ليحضر لي سلاحًا رشاشًا وكنت سأفعل المزيد، ثم طلب مني ذلك الشخص الاستمرار في حمل السكين”.

وقال للضباط إنه لولا الجروح التي أصيب بها في يديه من السكين، لكان قد واصل القتل، وكان من الممكن أن يكون هناك المزيد من الأرواح”، وأضاف في إشارة إلى كارني: “كانت نيتي قتل المزيد من الناس، وليس هو فقط”.

واستمعت المحكمة إلى أن عليد، طاهى المعجنات السابق، سافر من المغرب إلى إسبانيا في عام 2007، وأمضى 13 عامًا في إيطاليا وألمانيا – حيث رُفض طلب اللجوء – وإسبانيا، قبل أن يصل إلى ميدلسبره بالعبّارة من هولندا في عام 2020.

وطلب اللجوء وقضى السنوات الثلاث التالية في فندق في هال، ثم سكن بتمويل من الدولة في منزل مُدرج في هارتلبول، في انتظار معالجة طلبه.

وكان زميل علي في المنزل قد أبلغ الشرطة بأنه “مسلم متطرف” ووصف كيف وجد علي يضحك وهو”يشاهد الأخبار” على هاتفه في المطبخ بعد هجمات 7 أكتوبر التي شنتها حماس.

وخلال الهجوم الوحشي بالسكين، وصف نوري – وهو لاعب كمال أجسام سابق – علي وهو يصرخ “الله أكبر” مثل “داعش أو داعش”.

“عندما طعنني في قلبي، لم أشعر بأي ألم ولكني رأيت الدم ينزف، وكان المكان مظلمًا ولكنني رأيت السكين يلمع في يده وكنت أصرخ، ماذا تفعل؟.

وتمكن من طرد علي بعيدًا والركض نحو الباب، لكنه تعرض بعد ذلك لهجوم من الخلف وطعن في وجهه، قبل أن يتصارع مع علي.

وقال: “شعرت أنني لن أرى عائلتي بعد الآن لأنني كنت أتنفس وأشعر وكأنني ألفظ أنفاسي الأخيرة، وظللت أذكّر نفسي بالبقاء مستيقظًا وعدم تركه وعدم فقدان الوعي”.

وجاء أحد زملائه في المنزل، وهو شخص آخر تحول إلى المسيحية من إيران، لمساعدته وأخرجوا علي من الغرفة وجلسوا وظهورهم على الباب بينما كان علي يركله محاولًا العودة إلى الداخل.

وقال جوناثان سانديفورد، ممثل الادعاء، للمحكمة، إن كاميرات المراقبة أظهرته وهو يطعن كارني عدة مرات بينما كان ضحيته “أعزل فعليًا” ويصرخ “لا، لا”.

وكان كارني قادرًا على الترنح لمسافة قصيرة حيث انهار ومات، وألقت الشرطة المسلحة القبض على عليد في مكان قريب وتم اعتقاله.

وفي مقابلة مع الشرطة للاشتباه في ارتكابه جرائم إرهابية، قال علي، وهو متعصب للياقة البدنية ومحب للفنون القتالية المختلطة، للضباط من خلال مترجم عربي: “القضية برمتها هي من أجل استقلال فلسطين”، مضيفا: أن يكون هناك ضحيتين ميتتين أفضل من أكثر.

ومضى قائلا: ‘إنه أمر بين الكيان الصهيوني وحركة حماس، لقد حددوا وقتا محددا لإطلاق النار، وإذا لم يغادر هذا الاحتلال الصهيوني، فهنا في بريطانيا سيكون هناك فيضانات واضطرابات”.

وحذر علي قائلا: “بريطانيا على وشك الانفجار”، وإذا لم يغادروا، أقسم بالله أنه سيكون هناك المزيد من الضحايا في بريطانيا، أقسم بالله أن بريطانيا ستكون حطامًا”.

ومع انتهاء المقابلة ورفض علي الإجابة على أي أسئلة أخرى، قال: “أقسم بعظمة الله إني مستعد للشهادة”.

وفي المحكمة، سحب علي اعترافه وادعى أنه تصرف دفاعًا عن النفس بعد أن ذهب إلى غرفة نوري لمواجهته بشأن الخلافات في المنزل وتعرضه للهجوم.

وادعى أنه سار بعد ذلك في الشوارع وهو يهتف “فلسطين حرة!” “بصوت عالٍ” عندما التقى بالسيد كارني الذي طلب منه “العودة إلى بلده والبقاء هناك”.

روفضت هيئة المحلفين ادعاءه وأدانته بارتكاب جرائم القتل والشروع في القتل والاعتداء على ضابطي شرطة.

وتم تشغيل مكالمة 999 أمام هيئة المحلفين حيث يمكن سماع الصراخ: “النجدة!، بينما يصرخ عليد بأعلى صوته “الله أكبر!” الله أكبر! الله أكبر!’.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي