شارك المقال
  • تم النسخ

بث “عرض أزياء” بخلفية جامع القرويين على القناة العمومية يثير الجدل

اثار البرنامج الترفيهي الذي تبثه القناة الأولى المغربية ‘’فاشن مغربي’’ ضجة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي، بعدما تم وضع خلفية ‘’جامع القرويين’’ بخلفية بلاطو عرض الأزياء، واستعمال اسم ‘’فاطمة الفهرية’’ لعرض عدد من الملابس العصرية، والتي اعتبرها متابعون ‘’مخلة بالحياء’’.

وفي سياق متصل، قال مغربي   يدعى هشام، بمجموعة نادي أساتذة التربية الإسلامية بفاس، على الفايسبوك ‘’ وتستمر حملة التطاول على الرموز الدينية وتشويه الحقائق الشرعية، هذا المساء وانا أحمل الحاكوم (télécommande) بين يدي لأستطلع ما تعرضه القنوات الرسمية طرق سمعي اسم “فاطمة الفهرية” على القناه الأولى المغربية فظننته برنامجا يلقي الضوء على الأعلام والمشاهير، لأتفاجأ بأنه برنامج لتصميم الأزياء اختار له منظموه موضوع (thème) “فاطمة الفهرية”.

وأضاف المواطن المغربي أن ‘’الأدهى والأمر استعراض عارضات الأزياء بلباس فاضح وتبرج سافر فوق منصة متصلة من الخلف بشاشة الكترونية ضخمة عليها صورة فناء جامع القرويين، وعلى أرضية منصة العرض الفسيفساء المغربية وكأنها متصلة بساحة المسجد، وكأن العرض في وسط الفناء، وما استوقفني وأثار دهشتي وصف أحد المشاركين لعارضة نصف جسدها بادٍ عارٍ بقوله: “إنها فاطمة الفهرية 2021”.

ومن جانبه تساءل، حميد العقرة، وهو باحث مغربي حيث قال عبر تدوينة “ماذا يريد هؤلاء بالشعب المغربي المسلم؟! اليوم خرجت علينا القناة الاولى المغربية ببرنامج فيه مس واضح بجامع القرويين العريق وبالمرأة الصالحة التي بنته سنة 245 هجرية  فاطمة بنت محمد الفهرية القرشية المسلمة العربية من ذرية عقبة بن نافع الفهري القرشي رحمهما الله برنامج #تصميم الازياء على هذه القناة عنونوه بـ#فاطمةالفهرية، نساء بلباس فاضح وعري فادح وتبرج قبيح على خلفية فناء جامع القرويين’’.


مردفا:’’اوقفوا هذه المهازل ، اوقفوا هذا العبث بالشعائر. أين وزارة الأوقاف؟ أين كلمة علماء الدولة؟ أين غيرتكم على بيوت الله وعلى أعلام الأمة؟ إلى الله المشتكى”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي