شارك المقال
  • تم النسخ

بأمر قضائي.. إسبانيا تعلق استخدام “تليغرام”

أمر قاضٍ إسباني بتعليق استخدام تطبيق تليغرام في البلاد بشكل مؤقت، لأنه لم يتلق بيانات مطلوبة في إطار تحقيق في حسابات يشتبه في أنها تنتهك حقوق الملكية الفكرية، حسب ما أفاد القضاء الإسباني، السبت.

وأعطى القاضي سانتياغو بيدراز، عضو المحكمة الوطنية، في أمره مهلة 3 ساعات لمشغلي الاتصالات العاملين في إسبانيا لتنفيذ “التعليق المؤقت للموارد المرتبطة بتليغرام” بمجرد تبلغهم بالقرار، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس”.

ومع ذلك، كان تطبيق تليغرام للتواصل الاجتماعي، لا يزال متاحا حتى منتصف نهار أمس السبت.

وأمر القاضي بيدراز بهذا الإجراء الاحترازي الجمعة في غياب رد من سلطات جزر العذراء، مقر تسجيل الشركة الأم لتليغرام، على خطاب إنابة قضائية تم إرساله في يوليو 2023.

الطلب القضائي جزء من تحقيق فتح بعد شكوى قدمتها شركات سمعية وبصرية إسبانية مفادها أن بعض حسابات تليغرام تبث محتوى ينتهك حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها.

ودعا القاضي سلطات جزر العذراء إلى أن تطلب من تليغرام تقديم “بيانات تقنية معينة من شأنها تحديد هوية أصحاب” هذه الحسابات، لكنه لم يتلق ردا.

من جهتها، انتقدت جمعيات مستهلكين مثل “فاكوا” هذا الحكم، محذرة من “الضرر الهائل” الذي قد يتسبب به التعليق “لملايين المستخدمين لهذا التطبيق”.

يقول تطبيق تليغرام عبر موقعه الإلكتروني إن لديه نحو 700 مليون مستخدم في جميع بلدان العالم. 

وكانت دول أخرى علقت استخدام تطبيق تليغرام مؤقتا، من بينها البرازيل التي علقته في العام الماضي، بسبب عدم تقديمه معلومات للسلطات.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي