شارك المقال
  • تم النسخ

انعقاد اجتماع المجلس الإداري للستشفائي الجامعي بفاس

انعقد المجلس الإداري للمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثانس، مؤخرا، برئاسة وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب.

وذكر بلاغ للمركز الاستشفائي أن جدول أعمال هذا الاجتماع تمحور حول مجموعة من النقط، لا سيما تقييم حصيلة تنفيذ قرارات المجلس الإداري المنعقد في مارس 2022، وتقديم أنشطة المركز برسم سنة 2022، وتقديم الحساب الإداري للمركز برسم سنة 2022، ومشروع ميزانية المركز لسنة 2023، ومخطط العمل لسنة 2023، وكذا اتفاقيات التعاون المبرمة من طرف المركز الاستشفائي.

وفي كلمة بالمناسبة، ذكر آيت الطالب بالظرف الاستثنائي الذي ينعقد فيه المجلس، والذي يتسم بصدور مجموعة من النصوص القانونية المتعلقة بقطاع الصحة الرامية إلى تنزيل التوجهات السامية للورش الملكي لإصلاح المنظومة الصحية، منوها بالمجهودات التي ما فتئ المركز يبذلها باعتباره قاطرة لتنمية قطاع الصحة بجهة فاس-مكناس، وكذا بتدبيره الجيد لجائحة كوفيد-19.

من جهته، أشاد والي جهة فاس-مكناس، سعيد زنيبر، بالشراكة الاستثنائية التي تربط وزارة الصحة بالجماعات الترابية للجهة، والتي تساهم في النهوض بالخدمات الصحية، منوها بالدور الإيجابي والمهم الذي اضطلع به المركز الاستشفائي الجامعي إبان الجائحة.

إثر ذلك، قدم المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس عرضا مفصلا حول حصيلة إنجازات المركز برسم سنة 2022 في ميدان تقوية آليات وأجهزة الحكامة، وكذا تعزيز هذه المؤسسة الاستشفائية بالموارد البشرية ذات مؤهلات خاصة تتناسب مع حاجيات ومهام المركز من أجل الرفع من الإنتاجية و التنافسية في إطار تجويد الخدمات الصحية التي يقدمها للمرضى ومستعملي هذا المرفق الحيوي، كما استعرض الخطوط العريضة لبرنامج عمل المركز برسم سنة 2023.

وعلاقة بالبحث والابتكار، بوصفهما إحدى المهام الأساسية للمركز، أبرز المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس أن اعتماد النظام المعلوماتي في تدبير المعلومة الطبية بوأ المركز الصدارة وطنيا في ميدان رقمنة المعطيات والخدمات الصحية.

وبعد مناقشة مستفيضة لمضامين هذا العرض، أشاد أعضاء المجلس الإداري بحسن تسيير المركز وبالمجهودات التي يبذلها أطره في خدمة مرضى ومرتفقي المركز الاستشفائي.

وعلاوة على ذلك، قدم المدير العام مقترحات قرارات على أنظار المجلس، والتي تمت المصادقة عليها بالإجماع، لا سيما الحساب المالي والإداري.

وفي إطار سياسة الانفتاح على محيطه الخارجي المحلي والوطني التي ينهجها المركز عبر تنويع شركائه المؤسساتيين و الجماعات الترابية، وكذا وجمعيات المجتمع المدني التي تعنى بالشأن الصحي، تمت المصادقة على 22 اتفاقية شراكة تهدف إلى تحسين ظروف استقبال المرضى وتجويد الخدمات الطبية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي