شارك المقال
  • تم النسخ

الولايات المتحدة تتبرّع بأكثر من مليون ونصف جرعة من لقاح “فايزر” للمغرب

أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستشحن قريبًا أكثر من مليوني جرعة من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا إلى كلا من المغرب وكينيا.

وستتلقى كينيا 517.140 جرعة من لقاح فايزر المكون من جرعتين، فيما سيحصل المغرب على 1599390 جرعة.

وأكد المصدر ذاته، أن هذه اللقاحات سيتم توزيعها من قبلCOVAX ، وهي مبادرة عالمية تأسست لضمان الوصول العادل إلى لقاحات COVID-19. في كلا البلدين.

وصرّح مسؤول في البيت الأبيض لإحدى الصحف الأمريكية، قائلا: “إن أمريكا ستكون ترسانة اللقاحات في معركتنا ضد كوفيد-19، نحن فخورون بقدرتنا على تقديم هذه اللقاحات الآمنة والفعالة لشعبي كينيا والمغرب”.

وقال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، جين بساكي، “إن هذه التبرعات تضع الولايات المتحدة في علامة فارقة”.

وقالت بساكي، الأربعاء: “اليوم، حققنا إنجازًا كبيرًا في جهودنا العالمية ضد فيروس كورونا لنكون ترسانة اللقاحات في العالم: 400 مليون جرعة يتم شحنها إلى 112 دولة مجانًا، دون قيود”.

ويأتي هذا، وفق بساكي، “لوضع الريادة الأمريكية في منظورها الصحيح، حيث قمنا بشحن جرعات مجانية إلى العالم بأربع مرات أكثر من أي بلد آخر. وهذا علاوة على جهودنا لتوسيع التصنيع في الداخل والخارج، وشراكاتنا الوثيقة مع الشركات المصنعة لتوفير لقاحاتهم في المناطق المتضررة بشدة”.

في السياق ذاته، أبرزت وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 4 ملايين و358 ألفا و48 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس في المغرب، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و71 ألفا و933 شخصا، مقابل 24 مليونا و653 ألفا و642 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

وأشارت النشرة إلى أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة بلغ إلى حدود اليوم مليون و124 ألفا و986 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليونا و57 ألفا و333 حالة بنسبة تعاف تبلغ 94 في المائة، فيما بلغ عدد الوفيات 15 ألفا و300 بنسبة فتك تصل إلى 1,4 في المائة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي