شارك المقال
  • تم النسخ

وفيات كورونا تقترب من 100 ألف وإجراءات الحجر تتواصل في دول العالم

توفي أكثر من 97 ألف شخص حول العالم بسبب الفيروس الذي ظهر لأول مرة في ديسمبر من العام الماضي في الصين، فيما تخطى عدد الإصابات بالفيروس 1.5 مليون شخص، وسط تحذيرات أممية من تداعيات الجائحة على الأمن والسلم الدوليين.

فقد شهدت بلجيكا ارتفاعا كبيرا في عدد الوفيات بالفيروس، حيث سجلت خمسمئة وفاة جديدة ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 3019، فيما سجلت 1648 إصابة جديدة ليصل عدد الإصابات إلى 26,667.

في المقابل، أعلنت السلطات الإسبانية أنها أحصت اليوم الجمعة 605 وفيات بجائحة كورونا في 24 ساعة، وهي أدنى حصيلة تسجل في البلاد منذ 24 مارس الماضي، ليرتفع بذلك عدد الوفيات بالفيروس إلى 15,843.

أما في روسيا فقد أعلن مركز العمليات الروسي لمكافحة كورونا ارتفاع عدد الوفيات إلى 94 بعد تسجيل 18 حالة وفاة جديدة.

وسجلت في بريطانيا 881 وفاة إضافية خلال 24 ساعة، فيما شهدت البلاد نفحة أمل مع خروج رئيس الوزراء بوريس جونسون من العناية المركزة.

أما الولايات المتحدة -التي تأتي في المرتبة الثانية حول العالم من حيث عدد الوفيات- فسجلت مساء أمس الخميس وفاة 1783 شخصا جراء فيروس كورونا خلال 24 ساعة، في حصيلة تقل قليلا عن تلك المسجلة في اليوم السابق والتي بلغت 1973 حالة، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز.

وفي نيويورك، قال حاكم الولاية أندرو كومو إن الولاية سجلت أول أمس الأربعاء 799 وفاة بسبب فيروس كورونا، مما يشكل أكبر عدد وفيات يومية. 

وفي تصريحات خلال لقائه اليومي بوسائل الإعلام، قال كومو إن لفيروس كورونا ضررا أكبر من هجمات 11 سبتمبر.

وأعلنت الصين فجر اليوم تسجيل 42 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل عدد الإصابات في البلاد إلى 81,907، كما أعلنت تسجيل وفاة جديدة بالفيروس ارتفع بها عدد الوفيات إلى 3336، بحسب الأرقام الرسمية.

وفي إيران قالت وزارة الصحة إنه تسجيل 122 وفاة جديدة بالفيروس ليرتفع عدد الوفيات إلى 4232، و1972 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل عدد الإصابات إلى 68,192.

وسجلت إندونيسيا اليوم 219 إصابة جديدة و26 وفاة جديدة، وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 3512، و306 وفيات.

وفرضت العاصمة الإندونسية جاكرتا أقصى تدابير التباعد الاجتماعي مع تزايد حالات الإصابة، فيما حذر مختصون من كارثة صحية مقبلة.

وفي فرنسا، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤولين أن ثمة 50 إصابة بفيروس كورونا على متن حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول.

وفي هذا السياق، مددت ماليزيا اليوم قيود الحركة والسفر التي تهدف إلى احتواء تفشي الفيروس لمدة أسبوعين آخرين حتى 28 أبريل/نيسان الجاري.

وتشهد ماليزيا أكبر عدد من الإصابات بالفيروس في جنوب شرق آسيا، حيث تم الإعلان عن أكثر من 4200 إصابة، بما في ذلك 118 حالة جديدة اليوم الجمعة.

عربيا
أعلنت الحكومة الفلسطينية اليوم ثاني حالة وفاة لمصاب من طولكرم، و3 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات إلى 266.

وفي الكويت، أفادت وزارة الصحة بتسجيل 83 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 993.

أما قطر فأعلنت وزارة الصحة تسجيل 136 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات إلى 2512، في حين سجلت 21 تعافيا.

وفي المغرب، سجل 57 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1431 والوفيات إلى 105.

وسجل لبنان 27 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 609.

وفي الأردن، بدأ حظر شامل يستمر 48 ساعة حتى صباح بعد غد الأحد، ضمن إجراءات مكافحة فيروس كورونا.

أما في اليمن فأعلنت السلطات رصد أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في محافظة حضرموت.

وأعلنت الشرطة في سلطنة عمان بدء تنفيذ عزل صحي تام في ولاية مسقط بدءا من اليوم وحتى إشعار آخر، فيما أعلنت وزارة الصحة تسجيل 27 إصابة جديدة وارتفاع عدد الإصابات إلى 484.

تحذير أممي
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حذر من أن جائحة كورونا تشكل تهديدا كبيرا للسلم والأمن الدوليين، وأنها قد تؤدي إلى زيادة الاضطرابات الاجتماعية والعنف اللذين من شأنهما أن يقوضا القدرة على مكافحة المرض.

وأضاف غوتيريش خلال إحاطة مغلقة قدمها لأعضاء مجلس الأمن أمس الخميس أن الجائحة تهدد بمزيد من تآكل الثقة في المؤسسات العامة.

وفي الولايات المتحدة، قال الرئيس دونالد ترامب إن بلاده جربت 19 علاجا لفيروس كورونا، وإن 26 خطة لتجارب سريرية لعلاجات أخرى يجري تنفيذها حاليا.

وأضاف أن شركة فايزر للأدوية كشفت عن تطوير علاج يمنع حدوث الطفرة الوراثية التي تمكن فيروس كورونا من إعادة الاستنساخ.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي