شارك المقال
  • تم النسخ

“سأبذل كل ما في وسعي لدعمه”.. قصة وقوف أسطورة ألمانيا الراحل فرانز بكنباور مع المغرب لنيل شرف استضافة “مونديال 2010”

أعلنت وكالة الأنباء الألمانية، يوم أمس (الاثنين) وفاة فرانز بكنباور، أحد أساطير كرة القدم الألمانية، الذي فاز بكأس العالم مع ألمانيا لاعبا في 1974 ومدربا في 1990، عن عمر ناهز 78 عاما.

وكان فرانز أنطون بيكنباور (ميونخ، 1945) قد حل في ديسمبر 2002 بمدينة الجديدة المغربية للعب الغولف في ملعب الغولف الملكي، وهناك، والمحيط الأطلسي في الخلفية، أكد أن “المغرب في وضع أفضل من جنوب إفريقيا لاستضافة هذا الحدث وسأبذل كل ما في وسعي لدعم ترشيحه”، في إشارة إلى كأس العالم 2010.

وعرف، قيد حياته، باسم القيصر، حيث توج بلقب كأس العالم كلاعب ومدرب ونجح في إقناع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بمنح ألمانيا حق استضافة مونديال 2006، ولاقى استحسانا كبيرا من قبل سلطات المملكة المغربية، بما في ذلك حاكم المغرب.

وكان فرانز بيكنباور، شخصية بارزة في تاريخ كرة القدم، لدرجة أن حذائه وبدلته الرياضية التي تحمل اسم Kaiser من شركة Adidas لا تزال اليوم من بين الملابس الأكثر مبيعًا، وتجاوز تأثيره مجال اللعب، بحيث ساهم في مهمة إدارة كرة القدم سواء في ناديه المفضل بايرن ميونيخ أو في الاتحاد الألماني.

وكلاعب، تألق بيكنباور في مركزي قلب الدفاع ولاعب خط الوسط، أناقته ورؤيته التكتيكية سمحت له بالتميز وكسر الكليشيهات التي تقول إن المدافعين يجب أن يكونوا أقوياء، بلا جودة، بل وحتى قبيحين.

وانطلقت مسيرته المهنية مع بايرن ميونخ، حيث فاز بالعديد من ألقاب الدوري الألماني وثلاثة كؤوس أوروبية متتالية في السبعينيات، وقد أكسبته قدرته على قراءة المباريات وقدرته على القيادة من الخلف لقب “القيصر”، والذي يُترجم إلى “الإمبراطور” باللغة الألمانية.

وفي ناديه، سجل 75 هدفاً في 577 مباراة قبل أن يلعب خمسة مواسم في كوزموس في دوري أمريكا الشمالية، وهو نفس النادي الذي ذهب إليه بيليه قبل سنوات والذي انتهى فيه راؤول في وقت لاحق.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي