شارك المقال
  • تم النسخ

وصفه بـ”الإبادة الجماعية”.. حملة مقاطعة غربية ضد إيلون ماسك بسبب موقفه من العدوان الإسـ.ـرائيلي على قطاع غـ.ـزة

شنّت عدد من الشركات الغربية، حملة مقاطعة لمنصة “إكس”، التي يمتلكها الملياردير الجنوب إفريقي الأمريكي إيلون ماسك، بسبب ما أسمته بترويجه لـ”معاداة السامية”.

وأعلنت شركة “IBM” التكنولوجية الأمريكية، الخميس، أنها ستقوم بتعليق إعلاناتها على “إكس”، بعد تقرير لمنظمة “ميديا ماترز”، زعمت فيه أن إعلانات الشركات الكبرى، تظهر قرب منشورات مؤيدة لهتلر والنازيين.

وأضافت “آي بي أم” في تصريح لـ”فرانس برس”، أنها “لا تتسامح مطلقاً مع خطاب الكراهية والتمييز، وقد أوقفنا على الفور جميع إعلاناتنا على إكس ريثما يتم التحقيق في هذا الوضع غير المقبول بتاتاً”.

وردّا على ذلك، أكدت منصة “إكس”، أنها سترفع دعوى قضائية ضد منظمة “ميديا ماترز”، التي نشرت التقرير الذي وصفته بـ”الهجوم الاحتيالي”.

وقال مسؤول في “إكس”، في تصريح لـ”فرانس برس”، إن المنصة ” قامت بتنظيف الحسابات التي استشهدت بها شركة “ميديا ماترز”، والتي لن تتمكن بعد الآن من تحقيق الدخل من الإعلانات على الشبكة.

وكانت المفوضية الأوروبية، قد علّقت بدورها، إعلاناتها على منصة “إكس” بسبب ما أسمته بـ”زيادة في المعلومات المضللة”.

وبرر المتحدث باسم المفوضية الأوروبية يوهانس باهرك القرار بـ: “شهدنا زيادة مثيرة للقلق في المعلومات المضللة وخطاب الكراهية في العديد من شبكات التواصل الاجتماعي خلال الأسابيع الأخيرة، وهذا بالطبع يشمل إكس”.

واسترسل: “لذلك أوصينا أجهزتنا بالامتناع عن القيام بحملات إعلانية” على منصة إيلون ماسك.

بدوره أدان البيت الأبيض، الجمعة، ما وصفه بـ”الترويج البغيض” لـ”معاداة السامية” من قبل ماسك، حيث قال المتحدث باسمه (البيت الأبيض): “ندين بأشد العبارات هذا الترويج البغيض لمعاداة السامية والكراهية العرقية، والذي يناقض قيمنا الأساسية كأميركيين”.

ويرجع سخط البيت الأبيض، إلى تعليق لماسك مؤيد لمنشور يتحدث عن نظرية مؤامرة قديمة، تتحدث عن خطة سرية لليهود، من أجل إحضار مهاجرين غير شرعيين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بغية إضعاف هيمنة الغالبية البيضاء.

ويرى مراقبون أن السبب الرئيسي للحملة الغربية، يعود بالأساس إلى موقف ماسك من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وفتحه منصة “إكس”، في وجه داعمي القضية الفلسطينية دون قيود.

وقال ماسك في مقابلة مع المذيع أليكس فريدمان: “إذا كنت ترتكب إبادة جماعيّة ضد شعب كامل، فإنك ستترك خلفك كثيرًا من الأشخاص الأحياء الذين سيكونون بالتبعية كارهين لإسرائيل”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي