شارك المقال
  • تم النسخ

وزير الخارجية الجزائري: “الجزائر مهتمة أكثر بإيجاد حل سريع مع المغرب”

أثارت تصريحات أحمد عطاف، وزير الخارجية الجزائري ،في حوار له مع مذيعة قناة الجزيرة، خديجة بن قنة، دهشة المتتبع للشأن السياسي، حين قال، إن “الجزائر مهتمة أكثر بإيجاد حل سريع مع المغرب”.

وكشف حوار المسؤول الجزائري مع قناة الجزيرة عن تحول في موقف الجزائر، على لسان وزير خارجيتها، وأضاف “إننا ندرك، كما هو الحال بالنسبة للدول الأخرى، أهمية بناء المغرب العربي والأخوة”.

وأضاف أحمد عطاف: “حلم بناء المغربي العربي باقٍ ولا يمكن تدميره أبدًا”، ومضى رئيس الدبلوماسية الجزائرية إلى أبعد من ذلك حين قال: “إنني أتطلع إلى اليوم الذي سنحاول فيه مرة أخرى إعادة إطلاق هذا التنوير.

وشدد أحمد عطاف في الحوار ذاته على منصة بودكاست “أثير” بشبكة الجزيرة، أنه “يمكن اعتبار الجزائر أكثر ميلاً إلى البحث عن حل سريع” مع المملكة المغربية بالطبع.

وتتزامن هذه التصريحات، مع الدور الأميركي وجولات المسؤولين الأميركيين في المنطقة، ولا سيما الزيارة الأخيرة التي قام بها نائب مساعد وزير الخارجية جوشوا هاريس إلى الجزائر في 9 ديسمبر.

وكان الدبلوماسي قد أعلن قبيل وصوله إلى العاصمة الجزائرية أنه يزور الجزائر والمغرب لتسوية النزاع الطويل بين البلدين، وفي الواقع، فقد أثبت نفسه كوسيط بين المغرب والجزائر، مما يبشر باستئناف العلاقات حسب المتتبعين للشأن السياسي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي