شارك المقال
  • تم النسخ

وزارة الصحة تكشف عدد المخالطين للمصابين بـ”كورونا” في المغرب

كشف محمد اليوبي، مدير الأوبئة بوزارة الصحة، أن عدد المخالطين للمصابين بفيروس كورونا في المغرب وصل إلى حدود اليوم الثلاثاء 4980 شخصا، في الوقت الذي بلغ إجمالي عدد الأشخاص الذين رفع عنهم التتبع الصحي من قبل السلطات الصحية بلغ 1868 مخالطا.

وأكد اليوبي، في تصريح صحافي، اليوم الثلاثاء، أن “المغرب ما زال في إطار المرحلة الثانية من وباء كورونا، والسلطات الصحية تعمل على احتواء الفيروس ومنع تفشيه في المجتمع على نطاق واسع، ولذلك تقوم الوزارة بتتبع حالات المخالطين لأي حالة من الحالات المؤكدة المسجلة”.

وفي سياق متصل أعلن مدير مديرية علم الأوبئة بوزارة الصحة، في التصريح اليومي حول مستجدات كوفيد19، أن المغرب يعمل على توسيع شبكة المختبرات الخاصة بالكشف عن فيروس “كورونا”.

وقال اليوبي، في تصريحه، إنه “طبقا لتفعيل المخطط الوطني لليقظة والتصدي لكوفيد 19 نحن سائرون في توسيع شبكة المختبرات التي تؤكد حالات المرض”.

وأضاف اليوبي، أن الوزارة ستقوم لاحقا بإعتماد وسائل أخرى للتشخيص، مضيفا، إننا “في الحالة الثانية مازلنا نتوخى التشخيص الدقيق باعتماد أرقى وأدق وسائل التشخيص وهو الكشف عن الحمض النووي للفيروس”.

وكان المغرب قد أعلن عن توقبع عقد مع شركة “Osang Health Care” الكورية الجنوبية لشراء 100 ألف جهاز كشف سريع عن فيروس “كورونا”، حيث قررت الشركة الرائدة عالمياً، وفق ما نقلته الصحافة الكورية، منح المغرب 10 آلاف جهاز كشف إضافي مجاناً.

والجدير بالذكر، أن وزارة الصحة المغربية، قد توصلت من الصندوق المحدث لمواجهة جائحة كورونا، بتعليمات ملكية، بمبلغ يقدر بـ 2 مليار درهم من أجل شراء المعدات الطبية وتجهيزات المستشفيات.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي