شارك المقال
  • تم النسخ

هل كلف ترامب العالم المغربي منصف السلاوي بإيجاد لقاح فيروس “كورونا”؟

بعدما خرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل أيام، من خلال ندوة صحافية رفقة كبار مسؤولي البلاد، ليؤكدوا أن لجنة علمية مكونة من كبار الخبراء في مجال صناعة اللقاحات المضادة للفيروسات تعكف ليلا نهارا على البحث عن إيجاد لقاح فعال مضاد لفيروس كوفيد 19، مؤكدا أنهم اقتربوا بشكل كبير من الهدف و أن التجارب السريرية ستخرج للعلن في أقرب وقت.

وتناقلت العديد من المنابر الإعلامية، خبرا مفاده أن من بين العلماء الذين كلفهم ترامب بالبحث عن لقاح ضد فيروس كورونا، الدكتور المغربي منصف محمد السلاوي، عضو مجلس أمناء جامعة حمد بن خليفة، ورئيس مجلس إدارة اللقاحات في شركة جلاكسو سميث كلاين، هو عضو مجلس إدارة moderna وهي الشركة التي أجرت أول اختبار للقاح لمصابة في أمريكا قبل أيام، فضلا عن إشرافه سابقا على بحوث حول لقاح ضد مرض” الإيدز”.

وردا على هذه الأخبار خرج العالم المغربي السلاوي، لينفي مشاركته في فريق عمل حكومي أمريكي لإيجاد لقاح لفيروس “كوفيد 19″، مؤكدا في الوقت نفسه أنه يعمل على إيجاد لقاح للفيروس لكن “لا علاقة له بالحكومة الأمريكية أو دونالد ترامب”.

وأوضح السلاوي في تصريح لصحيفة “ليكونوميست” الناطقة بالفرنسية، الذي يعد عضوا بمجلس إدارة شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية “موديرنا” إنه “بالفعل يشتغل مع فريق عمل بالشركة المذكورة للبحث عن لقاح للحد من انتشار الفيروس”.

وأضاف المتحدث ذاته أن “الشركة التي يعمل بها حاليا، كانت قادرة على العمل ما بين 13 يناير الماضي، تاريخ استلام تسلسل الحمض النووي للفيروس،و 25 مارس المنصرم، على إيجاد لقاح وإنتاجه بطريقة يمكن حقنه للبشر”.

وتابع السلاوي كلامه قائلا “بدأنا الدراسة السريرية في 25 مارس لذلك نقوم حاليًا باختبار هذا اللقاح وسنكون على يقين من قدرتها الوقائية في الأشهر المقبلة وبنهاية العام سنعرف على الأرجح ما اذا كان اللقاح ناجعا”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي