شارك المقال
  • تم النسخ

هذه معلومات عن الوباء العالمي فيروس “كورونا” حسب جريدة “الغارديان” البريطانية

قدمت اليوم جريدة الغارديان معلومات عن انتشار الوباء العالمي فيروس كورونا، وعن عدد الأشخاص الذين تأثروا في العالم.

عدد الإصابات في العالم

تم تأكيد إصابة أكثر من 126 ألف شخص على مستوى العالم بفيروس كورونا، وقد تعافى 67 منهم لحد الان، بينما توفي أكثر من 4600 شخص، وفقًا لمركز جامعة جونز هوبكنز لعلوم وهندسة الأنظمة.

وأضافت الصحيفة أنه خلال الموجة الأولى من الإصابات في ووهان، قام المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها بتحليل بيانات 44672 شخصًا مصابًا بالفيروس. أظهر هذا البحث أن 80.9٪ من المرضى يعانون من أعراض خفيفة ، و 13.8٪ يحتاجون إلى دخول المستشفى ويعانون من أعراض حادة ، و 4.7٪ من الحالات الحرجة التي تتطلب رعاية مكثفة.

وتم تشخيص المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية الكامنة هم الأكثر عرضة للخطر.

وشهد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا أعلى معدل للوفيات .

الدول التي شهدت أكبر عدد من الحالات

أوردت الصحيفة أنه على الرغم من انتشار Covid-19 إلى 116 دولة، فقد تم تأكيد الغالبية العظمى من الحالات في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي في الصين، حيث نشأ الوباء و 110 ألف حالة في إيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية، وهذا يمثل 87 ٪ من الحالات في المجموع.

وفي الجواب على سؤال هل تتبع دول أخرى مسار قضية الصين؟

لوحظ أن معدل الإصابة في إيطاليا مشابه لمعدل هوبي. ويبدو أن الجهود غير العادية التي تبذلها الدولة الصينية لاحتواء الفيروس قد أبطأت انتشار المرض بين السكان الذين اعتادوا على الحكم الشمولي . وأوردت الجريدة أن الحكومة الإيطالية أمرت جميع المتاجر والحانات والمطاعم في جميع أنحاء البلاد بالإغلاق وقيّدت السفر من أجل إبطاء تفشي المرض.

وفي البلدان التي أبلغت عن أكثر من ألف حالة، أوردت الجريدة عن مختصين أن العوامل المحلية المتعلقة بأنظمة الرعاية الصحية، وتوافر اختبار للفيروس والتركيبة السكانية، والتدخلات الحكومية جميعها سيكون لها تأثير على مسار المرض في كل بلد يظهر فيه. واضافت أن أكبر تفشٍ أوروبي يقع في إيطاليا، حيث تبلغ أعمار 23٪ من السكان فوق 65 عامًا. ومقابل ذلك حدثث حالات تفشي كبيرة في كوريا الجنوبية وإيران رغم انه يوجد عدد أقل من كبار السن .

وفي مقارنة هذا الوباء مع أوبئة أخرى نقلت الصحيفة أن معدل الوفيات في سارس أكثر بلغ من 10 ٪. في عام 2002 و انتشر مرض سارس في 37 دولة ، وأصاب أكثر من 8000 شخص وقتل أكثر من 750 وكانت الأنفلونزا الإسبانية أكثر الأوبئة فتكًا في التاريخ ، حيث قتلت ما يصل إلى 100 مليون شخص بين عامي 1918 و 1920.

*مختص في العلاقات الدولية – متعاون مع بناصا

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي