شارك المقال
  • تم النسخ

هذه تفاصيل حصول المغرب على دبابات “أبرامز M1A2 SEPv3” القتالية الأمريكية

وضعت القوات المسلحة الملكية، في السنوات الأخيرة، خارطة طريق للتطوير التكنولوجي والتحديث، حيث عزز الجيش المغربي قدراته العسكرية ووضع أنظمته الدفاعية والهجومية في المقدمة التكنولوجية، وذلك لمواجهة التحديات الأمنية المهمة، والحفاظ على السلام، وضمان سلامة المواطنين والممتلكات.

وحصل المغرب، أخيرا، على أحدث نسخة من دبابة القتال الرئيسية أبرامز، M1A2 SEPv3، والتي ستوفر دفعة قوية للقوات البرية التي تشغل بالفعل إصدارات أقدم من نفس الدبابة، M1A2 SEPv3 وهو الإصدار الأكثر تقدمًا وفتكًا من دبابة أبرامز، ويتميز بهندسة إلكترونية جديدة وحماية محسنة وقوة نيران معززة.

وتوصل المغرب بدبابات M1A2 SEPv3، حيث رصدت المركبات في القطارات المتجهة إلى جنوب المملكة، ويعتقد أنه تم تسليم الدبابات في الأسابيع القليلة الماضية، في إطار عقد تم توقيعه في أكتوبر 2020 بين المغرب والشركة الأمريكية (General Dynamics Land Systems (GDLS المصنعة للدبابة أبرامز.

ويتضمن العقد، الذي تبلغ قيمته 11.9 مليون دولار، الدعم الفني لترقية 162 دبابة من طراز Abrams إلى معيار M1A2 SEPv3 للمغرب، حيث كان التاريخ المتوقع لإنجاز العقد هو مارس 2022.

ويعد المغرب من الدول القليلة في العالم التي تشغل دبابة أبرامز، وهي دبابة القتال الرئيسية للجيش الأمريكي والعديد من الدول الحليفة الأخرى، ويتمتع المغرب بشراكة عسكرية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة، وقد شارك في العديد من التدريبات والعمليات المشتركة، مثل الأسد الأفريقي وفلينتلوك.

وحصل المغرب على دبابة أبرامز لأول مرة في عام 2012، عندما طلب 200 دبابة M1A1 SA (درع خاص) من الولايات المتحدة، والتي كانت عبارة عن مركبات فائضة من مخزون الجيش الأمريكي، كما تمت ترقية دبابات M1A1 SA بواسطة GDLS قبل التسليم، وتتميز بمنظار مدفعي أساسي جديد، ونظام الأشعة تحت الحمراء من الجيل الثاني، ونظام تتبع القوة الزرقاء.

وحصل المغرب على 127 دبابة من طراز M1A1 SA بحلول عام 2016، وتمت ترقية الدبابات الـ 73 المتبقية إلى معيار M1A2M، والذي تضمن عارضًا حراريًا مستقلاً للقائد وقدرة على التوجيه، وتم تسليم دبابات M1A2M إلى المغرب بحلول عام 2018.

وتعد دبابات M1A2 SEPv3 هي الإصدار الأحدث وربما النهائي المعاد بناؤه حاليًا للمنصة، وهناك طلب كبير على كلا الإصدارين الجديد والأقدم من دبابات أبرامز، خاصة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022.

وتم تصميم الإصدار الثالث بشكل أساسي لمعالجة مشكلات SWaP التي واجهتها M1A2 SEPv2، ويقدم الإصدار الثالث بنية إلكترونية جديدة وإجراءات صيانة مبسطة ونظام مساعد جديد. وحدة الطاقة.

ومن أجل تحسين القدرة على الفتك والقدرة على البقاء، فهي تتميز أيضًا بدرع أمامي إضافي ووصلة بيانات لتمكين إطلاق مقذوفات ذكية متعددة الأغراض من مدفعها الأملس عيار 120 ملم، وتم تصميم M1A2 SEPv3 لتصبح دبابة الخطوط الأمامية الجديدة للجيش الأمريكي، الذي منح GDLS عقدًا لتحويل ما يصل إلى 435 طراز M1A1 إلى هذا المعيار.

وستكمل دبابات M1A2 SEPv3 أسطول المغرب الحالي من دبابات أبرامز، وستعزز قدراتها الحربية المدرعة، حيث تبلغ السرعة القصوى للدبابات M1A2 SEPv3 67 كم / ساعة ومدى يصل إلى 426 كم.

وتتوفر الدبابات، على درع مركب يوفر الحماية ضد تهديدات الطاقة الحركية والطاقة الكيميائية، ويمكن تزويدهم ببلاطات دروع تفاعلية لحماية إضافية، وتضم مدفع أملس M256 عيار 120 ملم، والذي يمكنه إطلاق مجموعة متنوعة من الذخيرة، بما في ذلك قذائف M829A4 الخارقة للدروع والمثبتة بزعانف (APFSDS)، وقذيفة M830A1 شديدة الانفجار المضادة للدبابات متعددة الأغراض (HEAT-MP)، وجولة العلبة M1028.

كما تحتوي الدبابات، على مدفع رشاش M240 متحد المحور عيار 7.62 ملم، ومدفع رشاش M2 عيار 12.7 ملم، ومدفع رشاش M240 عيار 7.62 ملم مثبت على محطة أسلحة بعيدة، وتم تجهيز دبابات M1A2 SEPv3 بنظام جديد لإدارة المركبات، ونظام جديد لتوليد وتوزيع الطاقة.

وتتوفر الدبابات أبرامز، على جهاز تشويش جديد لمكافحة الأجهزة المتفجرة (IED)، ووصلة بيانات ذخيرة جديدة تمكن من استخدام XM1147 المتقدم متعدد الأغراض (AMP) مستديرة، والتي يمكنها أداء وظائف الانفجار الهوائي وتفجير النقطة والتأخير.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي