شارك المقال
  • تم النسخ

نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف الإسباني يُحذر من استهلاك البطيخ المغربي بسبب احتوائه على مبيد حشري غير مصرح به

أصدر نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف (Rasff) التابع للاتحاد الأوروبي، أخيرا، إنذارا بعد اكتشاف وجود بقايا مبيد “الكلوربيريفوس” أعلى من المستويات المسموح بها في البطيخ المغربي، حيث تم إجراء التحليلات عند نقطة مراقبة الحدود.

وأخطر نظام (RASFF)، وهو وسيلة سريعة وفعالة لتبادل المعلومات بين هيئات رقابة الأغذية والأعلاف، أن البطيخ “يحتمل أن يكون خطيراً” حيث تم تجاوز المستوى الأقصى المسموح به وهو 0.01 ملغم/كغم – جزء في المليون من هذه المادة في التحليلات التي تم إجراؤها.

ويعرف”الكلوربيريفوس” على أنه مبيد حشري من الفوسفات العضوي يستخدم عادة في الزراعة،و يتم استخدامه لمكافحة القراد على الماشية ويتم رشه على المحاصيل لمكافحة الآفات الزراعية.

وأصدر نظام “راسف” التنبيه يوم الجمعة 5 أبريل، على الرغم من أنه لا يقدم أي بيانات تتعلق بمساحة الدولة أو العلامة التجارية التي يتم تسويقه تحتها أو المزرعة التي يأتي منها هذا البطيخ الملوث.

وبهذا المعنى، تنتقد منظمة “مستهلكون في العمل” أن المعلومات المحدودة التي نشرتها المفوضية الأوروبية “تثير الشكوك حول البطيخ المغربي”، لأنها لا تقدم تفاصيل حول الشركة المنتجة أو حتى مساحة البلاد التي نشأ عليها.

ووفقا للصحافة الإسبانية، فإن هذا النقص في المعلومات يجعل من المستحيل على المستهلكين التحقق مما إذا كانوا قد اشتروا أو استهلكوا أيًا من المنتجات المنبهة، ولهذا السبب، تطالب الجمعية بتغييرات في بروتوكولات معلومات Rasff، بحيث تقدم مستوى أكبر من التفاصيل حول المنتجات الخطرة المكتشفة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي