شارك المقال
  • تم النسخ

ندوة علمية بوجدة تسلط الضوء على نموذج الشراكة والذكاء الاصطناعي بجهة الشرق

نظم منتدى شباب المغرب للتنمية و الثقافات، أمس السبت 16 دجنبر، بشراكة مع جمعية دائرة الطلبة الأفارقة لجنوب الصحراء بوجدة، وجمعية أمل الأسرة بيت الكرامة، والفيدرالية الدولية للذكاء الاصطناعي، ندوة علمية تحت عنوان: “جهة الشرق نموذج الشراكة والذكاء”، وذلك بمقر الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة.

وترأست أشغال الجلسة الافتتاحية للندوة، حنان بنݣالو، خبيرة في البنيات التحتية، إلى جانب تسييرها لأطوار الندوة، كما تميزت هذه الجلسة بكلمة افتتاحية باسم منتدى شباب المغرب للتنمية والثقافات قامت بتقديمها الباحثة في سلك الدكتوراه بكلية الٱداب والعلوم الإنسانية بوجدة سكينة سكاك تعريفا بسياق الندوة، وأهدافها.

وعرف المحور الأول للندوة تقديم أربع مداخلات، أولاها كانت لأمين بلمزوقية، الذي ألقاها بتقنية vidéo conférence من فرنسا، حيث تعذر عليه التواجد بالمغرب، سلط الضوء فيها على “ورش الذكاء الاصطناعي”.

أما المداخلة الثانية، التي ألقاها عبد المنعم خنفري، رئيس المنتدى، فقد تناولت “دور التواصل في نجاح وتحفيز الاستثمار من خلال البعد المتوسطي”. فيما كانت المداخلة الثالثة التي قدمها عيسى مالكي، بعنوان: “قطاع الشراكة العام والخاص”.

بعدها، سلطت فتيحة بنعامر، عضو مجلس جهة الشرق، ورئيسة جمعية أمل الأسرة، الضوء، على “دور المجتمع المدني في بلورة مبادرات ذات فائدة اقتصادية”.

وفي المحور الثاني للندوة، تناول الباحث Chaikh khaire ndiay، الكلمة باسم جمعية دائرة الطلبة الأفارقة لجنوب الصحراء، قبل أن يبرز الباحث Kindo Hamidou، في المداخلة الأولى من المحور الثاني، مفهوم “الابتكار الاجتماعي، المقاربات المختلفة لهذا الابتكار”.

وفي المداخلة الثانية، تحدث الباحث KONATÉ aboubacar، عن “طبيعة الابتكار أسئلة وقضايا”، قبل أن تنهي الباحثة في كلية الحقوق بوجدة، Allarekingar Tari jennifer، مداخلات المحور الثاني، بتسليط الضوء على “سمات أو خصائص المنظمة الابتكارية”.

واختتمت الندوة، بقراءة برقية ولاء للملك محمد السادس.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي