شارك المقال
  • تم النسخ

ميارة يؤكد يجري مباحثات مع وفد عن لجنة الفلاحة بالجمعية الوطنية لزامبيا

أكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، خلال استقباله اليوم الإثنين وفدا عن لجنة الفلاحة والأراضي الزراعية والموارد الطبيعية بالجمعية الوطنية لجمهورية زامبيا، استعداد المجلس لمواكبة المبادرات الرامية إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن ميارة، شدد خلال لقائه مع الوفد الزامبي، الذي يرأسه هون كاشوتا ميشيلو، على “ضرورة تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات من خلال استثمار الفرص المتاحة خاصة في الميدان الاقتصادي والتجاري الذي لا يزال دون مستوى الطموحات المشتركة للبلدين”.

وأعرب رئيس مجلس المستشارين، وفق البلاغ، عن اعتزازه بزيارة الوفد الزامبي “التي تعكس جودة العلاقات السياسية وعمق الروابط الأخوية التي تجمع البلدين الصديقين”، مستحضرا في هذا السياق الزيارة التاريخية لجلالة الملك محمد السادس إلى زامبيا خلال شهر فبراير 2017 “التي أرست شراكة نموذجية على جميع الأصعدة”.

كما ثمن مواقف جمهورية زامبيا الداعمة للقضايا الوطنية وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية للمملكة.

من جهته، أعرب كاسوتا ميشيلو عن سعادته بهذه الزيارة التي تهدف بالخصوص إلى “الاستفادة من التجربة المغربية في مجال مكافحة التغيرات المناخية، وكذا مختلف السياسات والتشريعات التي انخرط فيها المغرب لمواجهة التحديات المرتبطة بها”.

وأبدى ميشيلو إعجابه بالمكتسبات التي حققتها المملكة في المجال الفلاحي وتحقيق الأمن الغذائي رغم الإكراهات المناخية والصعوبات الظرفية، داعيا في هذا الإطار إلى تظافر جهود بلدان القارة الإفريقية للترافع حول قضايا التغير المناخي والعمل على وضع برامج وسن تشريعات تعزز الاستدامة البيئية.

وقد شكل اللقاء فرصة لتقاسم الانشغالات والرؤى بين المؤسستين التشريعيتين حول موضوع التغيرات المناخية، حيث شدد الجانبان على الانخراط في مختلف المبادرات والديناميات القارية لحماية إفريقيا من مخاطر أزمة المناخ والدفاع عن حقوق الأجيال المقبلة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي