شارك المقال
  • تم النسخ

معلّمو السياقة الإسبان يعربون عن مخاوفهم من تأثير معادلة الرخص المغربية لنظيرتها الإيبيرية على “السلامة الطرقية”

أعربت الكونفدرالية الوطنية لمدارس تعليم السياقة بإسبانيا (CNAE)، عن أسفها لتخفيض شروط تبادل رخص القيادة المهنية مع المغرب، وهو إجراء ينطبق أيضا على سبتة، لأنه “قد يؤثر سلبا على السلامة الطرقية”.

وكانت الجريدة الرسمية الإسبانية، قد نشرت، في الـ 23 من شهر مارس الماضي، مضامين اتفاقية تعديل تبادل رخص السياقة مع المغرب، والتي تؤثر على الفئات C وC+E وD وD+E، وسيتم تطبيقها ابتداءً من 7 أبريل 2024.

وتنص هذه الاتفاقية، على أن تبادل تصاريح النقل مع المغرب، لن يتطلب سوى إثبات الحركة على الطرق المفتوحة أمام حركة المرور بشكل عام، مما يلغي الاختبار النظري المحدد الذي كان مطلوبا في الاتفاقية السابقة (8 مارس 2004).

وتهم الاتفاقية الجديدة، رخص السياقة من فئات C وC+E وD وD+E، في حين ستظل باقي الأنواع، خاضعة للاتفاقية الموقعة بين البلدين في 8 مارس 2004.

وبسبب هذا الاتفاق، أعربب “CNAE” عن قلقها، لأنها لم تفهم كيف يمكن مقارنة رخصة “تدريب السائق التي يحصل عليها في المغرب” بآخر يحصل عليها في إسبانيا.

وبالرغم من ترحيب الكونفدرالية نفسها، بشروط الاتفاقية المنشورة، واستقبالها بـ”ارتياح”، لأنها تجنبت “التبادل المباشر لرخص النقل مع المغرب”، لكنها تأسفت في المقابل، لـ”تخفيض” الشروط.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي