شارك المقال
  • تم النسخ

معرض يحتفي بالذكرى المئوية لتأسيس وكالة بنك المغرب في الجديدة

افتتحت وكالة بنك المغرب بالجديدة، أمس الثلاثاء بمقرها، معرضا بمناسبة الاحتفاء بالذكرى المئوية لتأسيسها.

ويتخذ هذا المعرض، الخاص بالقطع النقدية المسكوكة بمدينة أزمور على مر تاريخ المغرب، شكل مسار يسلط الضوء أيضا على التراث المعماري والعمراني لمبنى وكالة بنك المغرب بالجديدة، التي تم تدشينها سنة 1923، وتصنيفها كتراث وطني سنة 2022.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، سلط الكاتب والباحث في تاريخ مدينة الجديدة، مصطفى الجماهري، الضوء على مختلف المراحل التي مرت بها هذه الوكالة، منذ تصميمها سنة 1922 من طرف مهندسين معماريين رائدين، ثم تدشينها في السنة الموالية، مبرزا أن هذه البناية تستلهم شكلها بشكل كبير من معلمة القلعة البرتغالية بالجديدة.

وأبرز الجماهري، أن “فن الخشب والزخرفة وكذا استعمال الرخام في أرضية الوكالة يبرز عمل الصناع والحرفيين المغاربة الذين كانوا وراء تشييد هذا الصرح التاريخي”، معتبرا أن الاحتفال بالذكرى المئوية الأولى لوكالة بنك المغرب بالجديدة، يمكن من تسليط الضوء على هذه المعلمة التاريخية والدور الذي اضطلعت به على المستوى الاقتصادي وطنيا ومحليا.

من جهته، أكد رئيس جمعية ذاكرة دكالة لحماية التراث عبد الأحد الفاسي الفهري، على “أهمية الحفاظ على المعالم التاريخية لتبقى أماكن حيوية تؤوي الأنشطة البنكية أو الإدارية أو الثقافية أو غيرها”، مشيدا ببنك المغرب في هذا السياق، باعتباره نموذجا يحتذى في الحفاظ على الأماكن التاريخية.

وأبرز الفاسي الفهري أن “الاهتمام بالتاريخ، وربط المعالم التاريخية بالماضي، يعزز ارتباطنا بالتراث”، داعيا في هذا الصدد، إلى إدماج الحفاظ على التراث وتثمينه في سياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

ويشمل الاحتفال بمئوية وكالة بنك المغرب بالجديدة، الذي يستمر إلى غاية 29 دجنبر، مجموعة متنوعة من الأنشطة منها على الخصوص، تنظيم ورشات ثقافية وفنية يشرف عليها فنانون محليون لفائدة تلاميذ المدينة، وكذا بث شريط فيديو على الموقع المؤسساتي لبنك المغرب يستعرض أبرز محطات تاريخ وكالة مدينة الجديدة.

كما يشمل برنامج هذه الأنشطة تنظيم ندوتين ينشطها متخصصون في تاريخ المنطقة. وتتمحور الندوة الأولى، التي نظمت اليوم الثلاثاء بمقر غرفة الصناعة والتجارة والخدمات لمدينة الجديدة، بتعاون مع جمعية ذاكرة دكالة للحفاظ على التراث، حول موضوعي “الحفاظ على تراث دكالة” و”تاريخ القطاع البنكي في الجديدة”، فيما تتناول الندوة الثانية، التي ستنظم بعد غد الخميس، موضوع “مكانة دكالة في التاريخ النقدي المغربي”.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي