شارك المقال
  • تم النسخ

مشاركة أتراك أوربا في جولة إعادة الانتخابات الرئاسية بين أردوغان  وكليتشدار أوغلو

شهدت عمليات اقتراع الأتراك في الخارج بجولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية مظاهر لافتة بين من يصوت لأول مرة، ومن تقترع حاملة طفلها الرضيع حديث الولادة.

ووفق الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، تجاوز عدد الأتراك المقيمين في الخارج مليون مقترع، في عملية الانتخاب المستمرة بالخارج لغاية 24 مايو الحالي.

ففي مدينة ليون الفرنسية أدلى زوجان حديثان بصوتيهما مردتين بدلة الزفاف، فيما صفق ناخبون وأعضاء هيئة الانتخابات في مدينة كارلسروه الألمانية لناخب يقترع للمرة الأولى في حياته بعدما دخل السن القانوني.

وفي تصريح لوكالة لأناضول، قالت “بانو ترزي أوغلو” القنصل العام التركي في كارلسروه إنها سعدت كثيرا بمشاركة شاب للمرة الأولى في حياته بالانتخابات.

وأشارت إلى الإقبال الكبير من قبل الأتراك المقيمين في ألمانيا للمشاركة في انتخابات الجولة الثانية.

وقالت إن عملية الاقتراع مستمرة في البعثات الدبلوماسية التركية بألمانيا بين الساعة الثامنة صباحا إلى العاشرة مساء وذلك لغاية 24 ماي الحالي.

وفي مدينة ليون الفرنسية، قال القنصل العام التركي مسلم آي غون، للأناضول، إن مركز الاقتراع استقبل زوجين جديدين أدليا بصوتهما مرتدين بدلة الزفاف.

وأوضح آي غون أنه استقبل الزوجين بنفسه وهنأهما بزفافهما آملا أن يجلب صوتهما الخير لتركيا ولشعبها بعد أن أديا واجبهما الوطني.

وفي النمسا، صوتت سيدة تركية في البعثة الدبلوماسية التركية بالعاصمة فيينا، مصطحبة معها طفلها الرضيع الذي ولدته حديثا.

ووفق الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، تجاوز عدد الأتراك المقيمين في الخارج مليون مقترع، في عملية الانتخاب المستمرة بالخارج لغاية 24 مايو الحالي.

وفي 14 مايو الجاري، شهدت تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية، وتنافس في الرئاسية كل من مرشح “تحالف الجمهور” الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح “تحالف الأمة” زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال قليجدار أوغلو، ومرشح “تحالف أتا” (الأجداد) سنان أوغان.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا رسميا إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين أردوغان وقليجدار أوغلو في 28 مايو، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات.

وحصل أردوغان على 49.52 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما نال قليجدار أوغلو 44.88 بالمئة، وسنان أوغان 5.17 بالمئة، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة العليا للانتخابات الجمعة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي