شارك المقال
  • تم النسخ

محكمة كويتية تبرئ النفيسي من تهمة الإساءة للإمارات

أصدرت محكمة الجنايات الكويتية، أول حكم لها باسم أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، يقضي ببراءة الدكتور عبد الله النفيسي من تهم الإساءة للإمارات.

ونقل الخبر المحامي عادل عبد الهادي وكيل الدكتور عبد الله النفيسي الناشط والأكاديمي الإماراتي والنائب السابق.

وأشار المحامي إلى أن محكمة الجنايات برئاسة المستشار محمد غازي الميموني أصدرت حكمها الأول باسم أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، يقضي “ببراءة موكلنا الدكتور عبدالله النفيسي من التهم الموجهة إليه في القضية المرفوعة من وزارة الخارجية الكويتية بخصوص دولة الإمارات”.

ونشر المحامي نسخة من قرار المحكمة الذي ينص على أنه باسم أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، المحكمة الكلية، دائرة الجنايات، موقع بتاريخ 4 أكتوبر.

وكانت محكمة الجنايات الكويتية أصدرت بداية العام الجاري 2020. أمراً بضبط وإحضار الأكاديمي والمفكر الكويتي للمثول أمامها في قضية “الإساءة للإمارات” التي تمثلت في تغريدة على تويتر.

وكان عبدالله النفيسي أعلن استعداده للمثول أمام القضاء في الوقت الذي تحدده المحكمة، على خلفية القضية التي رفعتها وزارة الخارجية الكويتية ضده، مؤكداً حرصه على الحضور دون تغيب أو تأخير في جميع القضايا التي تعرّض لها أمام النيابة والقضاء.

ونفى الدكتور النفيسي في تصريح لوسائل الإعلام، إساءته للإمارات، وأشار إلى أن حديثه موجه للقيادي المفصول من حركة فتح الفلسطينية والمقيم في الإمارات محمد دحلان، مضيفاً أنها “كانت من باب النصيحة والمصلحة العامة”. وأضاف “شعوري عظيم، أحمد الله أنني في الكويت، وأحمد الله أن الكويت ما زالت محتفظة بالروح المؤيدة للرأي السديد والرأي الرشيد”.

وكان محمد بن زايد نشر فيديو للنفيسي يتضمن مقاطع مجتزأة من ندوة له في البحرين، عقب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وتعرض النفيسي لهجوم من قبل إماراتية اعتبرت أنه يقصد بتغريدته محمد بن زايد.

ويعد الدكتور عبد الله النفيسي أحد النشطاء السياسيين، اُنتخب عضواً لمجلس الأمة في انتخابات عام 1985 عن الدائرة الانتخابية الثامنة، وله مواقف عدة، ويتصدر المشهد، حيث أثار جدلاً تجاوز حدود بلاده، عبر سلسلة لقاءات بُثت على موقع يوتيوب ربط مراقبون بينها وبين استدعائه للتحقيق في قضايا مختلفة، وحتى محاولة اغتياله من جهة مجهولة.

وأعاد ناشطون تداول تغريدة كتبها النفيسي عام 2017، وقال فيها “محمد دحلان هو الذي يحكم الإمارات، وإسرائيل تحكم محمد دحلان.. فكّر فيها بعمق”.

واعتبر بعضهم أن جرأة النفيسي في انتقاد الكثير من الحكومات والمسؤولين خلال برنامجه الأخير كان سببا في استدعائه للمحاسبة على تلك التغريدة القديمة، حسب رأيهم.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي