شارك المقال
  • تم النسخ

محامون مغاربة ينضمون إلى مبادرة لملاحقة إسرائيل في “الجنائية الدولية” تضامنا مع غزة

سينضم حوالي 30 محامياً مغربياً إلى مجموعة تتألف من جمعيات ومنظمات غير حكومية ونقابات المحامين لمطالبة المحكمة الجنائية الدولية بإجراء تحقيق شامل في القصف الإسرائيلي على غزة.

واستنادا إلى المعطيات التي حصلت عليها جريدة “بناصا” الإلكترونية، فقد أرسلت المجموعة السالف ذكرها، أخيرا، رسالة إلى كبير المدعين بالمحكمة الجنائية الدولية، المواطن البريطاني كريم خان.

وتعهّد مدعي المحكمة الجنائية الدولية بتكثيف جهود التحقيق في اتهامات لإٍسرائيل ومنظمات فلسطينية بجرائم حرب، وطالب أطراف الحرب الحالية في غزة بالالتزام بالقانون الدولي، والسماح بإدخال المساعدات إلى القطاع.

وبعد زيارة استمرت أربعة أيام إلى المواقع التي هاجمها مسلحو حماس في السابع من أكتوبر في إسرائيل وإلى مناطق سيطرة السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، طالب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إسرائيل وحركة حماس بالالتزام بالقانون الدولي والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر.

وقال المدعي الأممي أمس (الأحد): “يجب على جميع الجهات الفاعلة الالتزام بالقانون الدولي الإنساني “، وشدد على أن “طبيعة” هذه الزيارة “ليست للتحقيق” في جرائم حرب مفترضة، لكنه لفت إلى أنه تمكن من التحدّث إلى الضحايا من طرفي النزاع.

وقال خان “سيكثّف مكتبي جهوده لتحقيق تقدّم في تحقيقاته المرتبطة بهذا الوضع”، وأضاف “يجب أن تكون الاتهامات الموثوقة بشأن جرائم ارتكبت خلال هذا النزاع موضع دراسة وتحقيق مستقلين”.

وتابع “يجب أن يحصل المدنيون على احتياجاتهم من الغذاء والمياه والإمدادات الطبية التي هم في أمس الحاجة إليها، دون مزيد من التأخير، وبوتيرة كبيرة وعلى نطاق واسع”.

يشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية، التي تأسست عام 2002، تعد المحكمة المستقلة الوحيدة في العالم التي أنشئت للتحقيق في أخطر الجرائم بما فيها الإبادة وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي